المحتوى الرئيسى

بعد 8 سنوات.. ثنائية "تشافي وإنييستا" تظهر من جديد في برشلونة

02/01 01:42

حطَّم الإسباني جافي، نجم وسط برشلونة الواعد، رقم قياسي لمدربه تشافي هيرنانديز قبل أسبوعين، والآن أخذ رقم قميصه التاريخي.

جافي تألق بشكل لافت مع برشلونة هذا الموسم حتى أنه أصبح أصغر هداف في تاريخ السوبر الإسباني، محطما الرقم القياسي لتشافي، حيث قاد فريقه للفوز على ريال مدريد 3-1 بعد تسجيل هدف وصناعة هدفين.

وفي آخر أيام فترة الانتقالات الشتوية، قام برشلونة بتسجيل جافي مع الفريق الأول، ليغير لاعب خط الوسط الشاب رقم قميصه من 30 إلى 6، وهو الذي كان يرتديه المدرب تشافي هيرنانديز كلاعب للبارسا خلال الفترة من موسم 2000-2001 حتى 2014-2015.

سيكون القميص صاحب الرقم 6 في برشلونة لجافي من الآن فصاعدًا، بعدما كان صاحب الـ18 عاما يرتدي الرقم 30 منذ الموسم الماضي 2021-2022.

وبالتالي سيرث جافي القميص الذي ارتداه العديد من النجوم مع برشلونة مثل ميجويلي في فترة السبعينيات والثمانينيات، وجويليرمو أمور في التسعينيات، بالإضافة إلى تشافي وهو أكثر لاعب ظهر بهذا الرقم في تاريخ النادي.

كما ارتدى القميص رقم 6 مؤخرًا داني ألفيش ودينيس سواريز وجان كلير توديبو وكارليس ألينيا وريكي بويج، وأصبح شاغرا منذ موسم 2021-2022 حين غادر الأخير صفوف الفريق الكتالوني صوب لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي.

ارتدى جافي القميص رقم 30 خلال موسمين له في تشكيلة الفريق الأول لبرشلونة، وهي الفترة التي أصبح خلالها عضوًا راسخًا مع البارسا، نظرًا لجودته الفنية وقراءته للمباراة وقدرته على التمرير بدقة وربط اللعب في وسط الملعب وافتكاك الكرة.

وصنع جافي شراكة مميزة في وسط الملعب مع زميله بيدري، سواء في برشلونة أو منتخب إسبانيا، حتى علَّقت الجماهير آمالا كبيرة على الثنائي، لإعادة إرث ثنائي البارسا التاريخي تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا، اللذين صنعا مجدا أسطوريا مع البلوجرانا.

وفي الوقت الحالي بعد حصول جافي على الرقم 6 مثل تشافي هيرنانديز، وارتداء بيدري للقميص الذي يحمل الرقم 8 والذي كان مملوكا لأندريس إنييستا، بدأ أن نسخة مشابهة لتشافي وإنييستا ستظهر من جديد في ملعب "كامب نو".

وكان بيدري (20 عاما) يرتدي الرقم 16 في أول موسمين له مع برشلونة بعد انضمامه للفريق قادما من لاس بالماس، قبل أن يرث إنييستا بالحصول على الرقم 8 في يوليو/تموز الماضي، ليبدأ حقبة جديدة مع البارسا.

لم يكن يذكر اسم تشافي هيرنانديز دون أن يلاصقه اسم شريكه في خط الوسط أندريس إنييستا، بعدما صنع الثنائي الأسطوري تاريخا لا يُنسى مع برشلونة خلال فترة لعبهما بالنادي الكتالوني، قبل أن يرحل الأول في 2015 والثاني في 2018.

وصنع تشافي وإنييستا شراكة تاريخية في خط وسط برشلونة مع سيرجيو بوسكيتس، وذاع صيت الثنائي بالقدرة على التحكم بالكرة ومجريات المباراة بالتمريرات القصيرة الأرضية واتباع أسلوب "التيكي تاكا"، وكان المنافس يجد صعوبة كبرى في افتكاك الكرة من الفريق.

وفاز تشافي بـ32 لقبًا في مسيرته سواء مع برشلونة أو المنتخب الإسباني، مما جعله ثاني أكثر لاعب إسباني تتويجًا في التاريخ، خلف زميله أندريس إنييستا صاحب الـ36 بطولة، ولا يزال الأخير في الملاعب بعمر 38 عاما، حيث يدافع عن شعار فيسيل كوبي الياباني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل