المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الروسي: نرحب بتطوير العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وموسكو

01/31 20:00

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إننا نرحب بتطوير الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس فلاديمير بوتين في سوتشي، وقد اتفقنا على اتخاذ إجراءات لتطوير هذه العلاقات، وأعتقد أن هذا سيكون في صالح شعبي البلدين.

وأضاف سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، خلال مؤتمر صحفي مع سامح شكري وزير الخارجية ونقلته «إكسترا نيوز»: «الديناميكية التي تشهدها العلاقات الاقتصادية والتجارية تدعو إلى الاحترام، ولقد زاد حجم البتادل التجاري عن 6 مليارات دولار، واتفقنا على اتخاذ خطوات محددة لتعزيز هذا التعاون».

وتابع: «كذلك أكدنا دور اللجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، ومن المخطط أن تعقد هذه اللجنة في القاهرة في الشهور المقبلة، كذلك اتفقنا على عدد من المشروعات الاستثمارية، وعلى رأسها محطة الضبعة النووية وكذلك المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وكذلك التعاون في عدد من المجالات وعلى رأسها المجال الصناعي، وكذلك توريد الأقماح الروسية إلى مصر، وتوقفنا عند التعاون العسكري والتقني والمعدات العسكرية، وكانت هناك اتفاقات وقرارات اتخذت منذ عام تهدف إلى التعاون في هذا المجال، وكانت هناك تدريبات مشتركة بين القوات البحرية للبلدين، في إطار التعاون بين البلدين في هذا المجال وكذلك هناك تقدم كبير».

وتابع: «وأكدنا إقامة العام الثقافي الإنساني المشترك والذي تم تنظيمه منذ عامين، وكذلك تطرقنا إلى بعض المشاكل الإقليمية، وكذلك اتفقنا على ضرورة سرعة التسوية في ليبيا، واتفقنا على ضرورة وجود محادثات ليبية ليبية على الأراضي الليبية بهدف تسوية كل المشاكل التي تعتري ليبيا حاليا».

واستطرد: «وناقشنا تطور الموقف في سوريا وأهمية الالتزام بكل حقوق الإنسان في هذا البلد العربي، وروسيا دائما تنطلق من منطلق التوصل إلى مصالحة وطنية بين الفرقاء السوريين، وكذلك في ليبيا، وكذلك مما يثير قلقنا الشديد التصعيد الذي يحدث في الأراضي الفلسطينية».

ووضح: «ونسعى إلى أن نؤيد البدء في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بهدف الوصول إلى تسوية شاملة على أساس حقوقي ثابت، كذلك تسعى البلدين إلى استئناف عمل اللجنة الرباعية الدولية من الوسطاء العالميين بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، وكذلك التعاون بين روسيا وإفريقيا من خلال المؤتمر المزمع عقده في يونيو من هذا العام والإعداد لهذا المحفل».

وأكد: «كذلك قدمنا بناء على طلب من إخواننا المصريين معلومات مفصلة عن الحالة القائمة في أوكرانيا، وتطرقنا للحديث عن القوى الغربية التي تغذي هذا الصراع القائم الآن في أوكرانيا».

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل