المحتوى الرئيسى

عصام شيحة: رؤية واشنطن لملف حقوق الإنسان شهدت تغيرا جديدا

01/30 19:41

قال عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن «ملف حقوق الإنسان في مجمله، مهم في العلاقات المصرية الأمريكية منذ زمن طويل»، مشيرً إلى أن رؤية واشنطن للملف، شهدت تغيرًا جديدًا بالنسبة للشق السياسي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم، أبرزت وجود تحول نوعي في تناول قضايا حقوق الإنسان في دائرة صنع القرار بالولايات المتحدة.

وأشار إلى أن «الموقف الأمريكي انتقل من استخدام الملف كورقة ضغط سياسي بصفة مستمرة، إلى موقف أكثر اتزانًا؛ يقيم أوضاع حقوق الإنسان بشكل موضوعي».

واستطرد عضو المجلس القومي: «الوزير الأمريكي شدد على أن واشنطن تعتمد على روح الشراكة بين البلدين فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وأضاف ما هو جديد بألا يجري الحديث عن ملفات فردية في ملف حقوق الإنسان».

ونوه أن «تدخلات واشنطن في الكثير من الأحيان تتعلق بضغوط سياسية، أو المطالبة بحقوق أشخاص بعينهم»، موضحًا أن حديث «بلينكن» يتطرق إلى حالة الحقوق بوجه عام، والإشارة لإصلاحات جذرية في مجال الحرية الدينية والعفو والإفراجات ووضع المرأة المصرية.

وذكر أن إشارات الوزير الأمريكي، تدل على حدوث طفرة في مصر فيما يخص الحرية الدينية ووضع المرأة، معقبًا: «مصر لأول مرة في تاريخها قررت بإرادة خالصة أن تكون لديها استراتيجية تقرر من خلالها بعض المواقف والإشكاليات».

ولفت إلى أن مصر مازالت تواجه تحديات كبيرة في مجال حقوق الإنسان على المستويين الحكومي والدولي، مختتمًا: «واشنطن مدركة أن مصر راغبة في الإصلاح، فخلال السنوات الأخيرة ألغت حالة الطوارئ من نفسها، وأعادت تشكيل لجنة العفو الرئاسي، وتزيد من عمليات الإفراج، كما أنها تعيد دمج الشباب في المجتمع مرة أخرى».

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل