المحتوى الرئيسى

مفوض شؤون اللاجئين يُحذر من حدة الاحتياجات الإنسانية في أوكرانيا

01/28 01:18

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، المانحين إلى مواصلة المسار ودعم الأشخاص الذين يعانون بشدة، بعد ختام زيارة استمرت ستة أيام إلى أوكرانيا،

جاء ذلك في بيان صادر عن المفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأوضح البيان أنه خلال هذه الزيارة التي تعد الثالثة له إلى البلاد منذ الغزو الروسي، جال غراندي على جنوب وشرق البلاد، حيث عاين الدمار والخراب.

والتقى خلال هذه الجولة بسبعة رؤساء أوبلاست (مناطق)، والعديد من رؤساء البلديات من المدنيين المتضررين من الحرب في أوديسا، ميكولايف، زابوريجيا، دنيبرو، خاركيف، وكييف.

كما استقبله الرئيس زيلينسكي ونائب رئيس الوزراء أولكسندر كوبراكوف ووزير الخارجية دميترو كوليبا.

وأعرب غراندي في ختام زيارته عن الذهول من مستوى الدمار الناتج عن القصف والصواريخ الروسية.

وأوضح أن "البنية التحتية المدنية مثل محطات الطاقة وأنظمة المياه ورياض الأطفال والمباني السكنية، قد تضررت أو دمرت. وقُتل مدنيون، بمن فيهم الأطفال وكبار السن، أو فروا من منازلهم، مما أدى إلى تزعزع حياتهم بأكملها بسبب هذه الهجمات التي لا معنى لها".

وشاهد غراندي أيضاً مسؤولين أوكرانيين ومواطنين وهم يعملون على إصلاح وترميم البنية التحتية المتضررة. وأشار إلى أنه رغم تعرض المباني للدمار، إلا أن معنويات الشعب الأوكراني لم تنكسر، وقال:

"لقد ألهمتني قوتهم وعزيمتهم. الأمر عائد لنا جميعاً - المجتمع الدولي - لدعمهم وهم يشرعون في تعافيهم. أدعو الدول والمؤسسات المالية الدولية وغيرها إلى المساهمة في هذه المهمة – وعلى وجه السرعة“.

بفضل شبكتها من الشركاء الأوكرانيين - وخاصة المنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات المجتمعية - وتحت قيادة وتوجيه الحكومة الأوكرانية، عززت المفوضية بشكل كبير استجابتها في البلاد منذ شباط/فبراير من العام الماضي، كجزء من استجابة الوكالات المشتركة تحت إشراف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

إطلاق منصة جديدة للمساعدة في عمليات الترميم

وبحسب ما جاء في البيان الصادر اليوم، ساهمت المفوضية في شبكة "نقاط المناعة" الحكومية – وهي عبارة عن مآوٍ عامة مجهزة بمولدات كهربائية ومدافئ وشبكة واي فاي حتى يتمكن السكان من درء أسوأ درجات الحرارة خلال الشتاء، وشحن بطارياتهم والحصول على الإضاءة والاتصال بالشبكة من أجل العمل والدراسة.

كما أطلقت وزارة المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية، مع مفوضية اللاجئين، منصة ”أوكرانيا هي الوطن“ الرقمية، وذلك لمطابقة العرض والطلب على المساعدة في إصلاح المساكن وإعادة بنائها.

وتقول المفوضية إن الهدف من هذه المنصة هو توفير نظام شفاف وفعال للعمل الإنساني والتعافي والتنمية والقطاع الخاص والشركاء الآخرين لجمع الأموال وتوفير الدعم المادي لمساعدة السكان، بما في ذلك اللاجئين والنازحين داخلياً، وترميم منازلهم المتضررة حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم.

وكانت المفوضية قد وافقت على التعاون مع وزارة الخارجية والشركاء الآخرين في مجال تعزيز قدرات البنية التحتية القنصلية الأوكرانية، وذلك من أجل حماية ومساعدة الأوكرانيين في الخارج بشكل أفضل، بما في ذلك أولئك الذين يخططون للعودة إلى ديارهم.

وناقشت المفوضية أيضاً مع السلطات وضع الأطفال الأوكرانيين غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم داخل الاتحاد الروسي.

وفي هذا السياق قال غراندي إن المفوضية ستسعى وشركاء دوليين آخرين إلى الحصول على مزيد من فرص الوصول إليهم والدعوة لإيجاد حلول تلبي مصلحتهم الفضلى، ولا سيما لمّ شمل الأسرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل