المحتوى الرئيسى

المهندسين: ضرورة حصول أسرة المهندس المتوفَّى على المعاش كاملًا

01/28 01:06

عقدت نقابة المهندسين شُعبة الهندسة الكيميائية والنووية، جمعيتها العمومية اليوم، حيث طالبت الشعبة ببعض المقترحات، وعلى رأسها إلغاء اللجان البينية الاستشارية للشعبة الكيميائية والنووية، وإعادة تشكيل اللجان بما يتناسب مع تخصصات الشعبة وتمثيلها في اللجان المختلفة.

كما طالبت الشعبة بحصول أسرة المهندس المتوفَّى والذي لم يتمكن من سداد اشتراك آخر سنتين له، على المعاش كاملًا، بعد سداد الورثة لكافة الاشتراكات.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية لشعبة الهندسة الكيميائية والنووية، بمقر النقابة العامة للمهندسين، بحضور المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين.

وفي كلمته، هنَّأ المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، أعضاء الشعبة، باكتمال الجمعية العمومية وانعقادها، متمنيًا إتمامها بمناقشة مهمة لصالح المهنة، منوهًا أن الشعبة مهمتها الأساسية الدفاع عن المهنة..

وتطرَّق "النبراوي" في كلمته إلى القرار المزمع عرضه على المجلس الأعلى في جلسته القادمة، لاعتماده، ثم عرضه على الجمعية العمومية المقرر انعقادها في مارس القادم، للتنفيذ، وهو القرار الخاص بقضية التعليم الهندسي، والذي اشتمل على بعض الأمور، من بينها: (عدم قيد خريجي المعاهد الهندسية التي لم تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد المُنشَأة بالقانون رقم 82 لسنة 2006 وتعديلاته، وذلك اعتبارًا من 31/12/2023، وعدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية من حاصلي شهادات الدبلومات الفنية "ثلاث سنوات"، باستثناء الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفني بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة، اعتبارًا من 1/7/2023، وعدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات ابتداءً من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسي 2022/ 2023 إلّا في حدود عدد 25 ألف خريج، اعتبارًا من 31/12/2027).

من جانبه، أبدى د.م. إبراهيم إسماعيل إبراهيم- رئيس شعبة الهندسة الكيميائية والنووية، سعادته، بالحضور الكثيف من مهندسي الشعبة، لجمعيتهم العمومية، قائلًا: " النهاردة عيد.. سعيد بلقائكم.. كوكبة من أساتذتي وزملائي وأحبابي وأصدقائي.. فخور بكم جميعًا، وأتمنى أن نكون على هدف واحد، وهو الإعلاء من شأن الشُّعبة ومهندسيها، وكما تعلمون أننا إحدى الشُّعب الصغيرة، لكن الحمد لله، خلال الفترة الماضية، بفضلكم استطعنا أن نكون على مرأى ومسمع الجميع، واستطعنا أن نفرض كلمتنا باهتمامكم، وأشكركم على ما تحمَّلتموه من مشقة السفر، للمشاركة في فعاليات الجمعية العمومية.. ودائمًا فخور بأننا الشُّعبة الصغيرة، ولكننا كبار في التفاعل والحضور".

وأشار "إسماعيل" في كلمته، إلى أن الشعبة، ستبدأ عام 2023 بدورة عن (أوشا) في السلامة والصحة المهنية، يوم 11 فبراير القادم، مُقدَّمة من شركة "أوراسكوم" والنقابة، طبقًا للبروتوكول المنعقد بينهما، وبالتالي سيُمنح الحضور شهادة معتمدة من "أوراسكوم" والنقابة.

وفي ختام كلمته، طالب د.م. إبراهيم إسماعيل إبراهيم- رئيس الشعبة، الحضور، بدعمهم ومشاركتهم الفعالة للنهوض بالمهنة وبمهندسي الشعبة.

واستعرض المهندس حسام الدين عطفت- أمين الشعبة، ما تم إنجازه، خلال العام الماضي، من الندوات والمؤتمرات، والتي كان على رأسها تنظيم احتفالية مؤتمر يوم السلامة العالمي في الفترة من 14 إلى 16 مايو 2022، لمناقشة قضايا السلامة والصحة في بيئات العمل والاستفادة من الخبرات المحلية والإقليمية، والمساهمة في نشر ثقافة الاهتمام بسلامة العنصر البشري، والحفاظ على الممتلكات في بيئة العمل والاطلاع على كل الخبرات والتجارب العالمية في مجال السلامة والصحة المهنية ومواكبتها محليًّا، بالإضافة إلى العديد من الزيارات والندوات، التي تخدم المهنة ومهندسي الشعبة.

في نهاية الجمعية العمومية، دارت مناقشات عديدة بين الحضور ومجلس الشعبة، تم التصويت خلالها بالموافقة على بعض الاقتراحات التي تخدم المهندسين بصفة عامة، ومهندسي الشعبة بصفة خاصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل