المحتوى الرئيسى

بورصة مصر تقفز بأكثر من 10% خلال شهر يناير الحالي - شبكة رؤية الإخبارية

01/28 00:46

المؤسسات العربية من الصناديق والبنوك دفعت ضغوط الشراء على الأسهم في بورصة مصر.

استعادت بورصة مصر الأداء الأسبوعي القوى خلال الجلسات الـ4 الأخيرة، لتقترب من إنهاء يناير 2023 بصعود 10%.

قفزة الأداء دعمتها محفزات حكومية، أبرزها مرونة سعر العملة وتمويلات صندوق النقد الدولي وجهات دولية أخرى، سمحت بالإفراج عن بضائع متكدسة بالموانئ منذ يونيو 2022، ما انعكس على الأسهم وأحدث زخمًا غير معتاد منذ تفشي جائحة كورونا.

ضغوط الشراء على الأسهم المصرية

استكملت البورصة المصرية أدائها الإيجابي القوى منذ جلسات افتتاح العام، لتسجل صعودًا أسبوعيًّا 4.5% إلى مستوى 16 ألفًا و791 نقطة، وهو أعلى مستوى في الجلسات الـ4 خلال الأسبوع المنتهى أول من أمس الأربعاء، بسبب إجازة عيد الشرطة وثورة 25 يناير، التي تأجلت إلى أمس الخميس 26 يناير 2023.

أداء لمؤشر بورصة مصر الرئيس قريب من مستوياته التاريخية

أداء لمؤشر بورصة مصر الرئيس قريب من مستوياته التاريخية

وكان ارتفاع نسبة السيولة من المؤسسات من الصناديق والبنوك، هو الدافع الرئيس لضغوط الشراء على الأسهم المصرية، عقب انخفاض قيمة الجنيه منذ بداية العام، عقب إعلان أكبر بنوك في القطاع المصرفي عن شهادات استثمار بعائد يصل إلى 25%، ستنتهي خلال الشهر الحالي أيضًا.

نمو 2.8% برأس المال السوقي لبورصة مصر

أنهى رأس مال بورصة مصر الأسبوع عند أعلى مستوياته المحققة في التاريخ ليتجاوز حاجز 1.08 تريليون جنيه (36.2 مليار دولار)، بنمو أسبوعي 2.8%، مع ضغوط شرائية من مؤسسات عربية بنحو رئيس، بجانب المؤسسات والأفراد الأجانب، وكان القطاعان العقاري والمالي، أكثر القطاعات المستهدفة بعمليات الشراء والتجميع.

رأس المال السوقي لبورصة مصر

رأس المال السوقي لبورصة مصر

واستمرت الأسهم في الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية، لمدة 11 أسبوع متتالي، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 75.7% من سيولة السوق مقابل 24.3% للسندات.

البورصات العربية تتجاوز 4 تريليونات دولار

وصلت القيمة السوقية للبورصات العربية إلى 4 تريليونات و57 مليار دولار في نهاية عام 2022، حسب النشرة الشهرية لصندوق النقد العربي، التي ترصد 13 بورصة عربية، والتي كشفت عن أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وصلت إلى 714.6 مليار دولار.

ووصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالية إلى 158.4 مليار دولار، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام). وبلغت القيمة السوقية لبورصة تداول السعودية 2.63 تريليون دولار، وبورصة قطر 167.09 مليار دولار، وبورصة الكويت 152.7 مليار دولار، وسوق مسقط 61.6 مليار دولار.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل