المحتوى الرئيسى

زيارة الرئيس السيسي للهند تتصدر عناوين واهتمامات الصحف

01/27 04:02

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس.

وتحت عنوان "قمة مصرية هندية ناجحة بقصر حيدر آباد".. ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي عقد في قصر حيدر آباد بنيودلهي مباحثات على مستوى القمة مع ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد جلسة مباحثات مغلقة رحب خلالها رئيس الوزراء مودي ب الرئيس السيسي ضيفاً عزيزاً في الهند.. معرباً عن تقدير بلاده الكبير للرئيس ولقيادته الحكيمة التي حافظت على الأمن والاستقرار في مصر عقب ما شهدته المنطقة من أحداث فوضى وعنف خلال ما عرف بـ "الربيع العربي"، وكذلك للنهضة التنموية غير المسبوقة التي تشهدها مصر حاليا، وهو ما يجعل الهند قيادة وشعباً تتشرف بزيارته، كضيف شرف رفيع المستوى في احتفالية قيام الجمهورية الهندية، موضحا أن المشاركة تضيف طابعاً خاصاً ورونقاً لاحتفالات الهند.

وأضاف السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي عبر عن امتنانه لرئيس وزراء الهند مودی على دعوته لزيارة الهند وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، متوجها بالتهنئة بمناسبة احتفالات الهند بعيد يوم الجمهورية، ومعرباً عن التقدير للدعوة التي تلقاها للمشاركة كضيف شرف خلال هذه الاحتفالات، بما يعكس التقارب الكبير والتقدير المتبادل بين الدولتين الصديقتين، خاصة في ظل متانة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والهند ومدى تميزها مع الإعراب عن اهتمام مصر المتبادل بتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها في كافة المجالات، واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث أشار رئيس الوزراء الهندي إلى تطلع بلاده لتعزيز الاستثمارات المتبادلة في العديد من القطاعات وتعظيم حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين من خلال مشاركة الشركات الهندية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة بمصر.

ورحب الرئيس السيسي بتعظيم التعاون مع الجانب الهندي في مختلف المجالات في ضوء ما تملكه الدولتان من إمكانات كبيرة تتيح فرصا متنوعة واعدة للتعاون، خاصة على مستوى التعاون العسكري والاقتصادي والتجارى السياحي والثقافي، إلى جانب التعاون في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنتاج الأدوية والأمصال.

وأشار السفير بسام راضي إلى أن المباحثات تطرقت كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد رئيس الوزراء الهندي بالدور الإيجابي الذي تقوم به مصر في إطار العمل على التسوية السياسية لمجمل الأزمات القائمة في محيطها الإقليمي، فضلاً عن جهودها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإرساء مبادئ وقيم قبول الآخر وحرية الاختيار والتسامح.

وتحت عنوان "خلال مباحثات الرئيس مع رئيسة الهند دروبادی مورمو.. السيسي: نتطلع لتعزيز العلاقة الاقتصادية وتعظيم حجم الاستثمارات الهندية في مصر".. أوضحت صحيفة "الجمهورية" أن رئيسة جمهورية الهند دروبادى مورمو استقبلت الرئيس السيسي في قصر "راشتراباتى بهافان" الجمهوري بنيودلهي.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن رئيسة الجمهورية الهندية رحبت بالرئيس، معربة عن تقدير الهند لمصر على المستويين الرسمي والشعبي واعتزازها بالروابط الممتدة التي تجمع بين البلدين الصديقين.

كما أشادت رئيسة الهند بالتجربة التنموية الناجحة التي تشهدها مصر حالياً بقيادة الرئيس السيسي في جميع المجالات والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها، مؤكدة حرص بلادها على مساندة جهود مصر التنموية ودعمها في كافة المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك.

من جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن التقدير لحفاوة الاستقبال الهندي.. مشيداً سيادته بعلاقات الصداقة المصرية الهندية التاريخية المتينة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن تعظيم حجم الاستثمارات الهندية في مصر.

وأكد الرئيس أن الاستثمارات الهندية لديها فرصة كبيرة حالياً للتواجد في السوق المصرية للاستفادة من البنية التحتية الحديثة في مصر وللنفاذ منها إلى الأسواق الإفريقية، خاصة في ضوء اتفاقيات التجارة الحرة التي تجمع مصر مع مختلف التكتلات الاقتصادية الإقليمية، مؤكداً سيادته الترحيب الشعبي في مصر بالتعاون مع الهند وزيادة استثماراتها وأنشطتها التجارية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث عکست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع كافة الملفات، وقد أشادت رئيسة الجمهورية الهندية في هذا الإطار بالدور المحوري الذي تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا وكذلك دعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمي.

وبعنوان "الرئيس خلال لقائه وزير خارجية الهند: شراكتنا مع الهند ركيزة أساسية لحفظ أمن المنطقة".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي، أكد حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الهند، والتي تمثل ركيزة المهمة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس في مجمع القصر الرئاسي الهندي بنيودلهي مع وزير خارجية الهند سوبرامنيام جايشانكر.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس السيسي أعرب، خلال اللقاء، عن التطلع لتعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الهندي خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الهندي بزيارة الرئيس السيسي إلى نيودلهي، مؤكدا أنها ستساهم في دعم مسيرة العلاقات بين البلدين على نحو بناء وإيجابي، في ظل التزام الحكومة الهندية بتعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات، خاصة على المستويين الاقتصادي والاستثماري، وكذلك التعاون الأمني والعسكري.

ومن ناحية أخرى.. وتحت عنوان "توجيه رئاسي بالاهتمام بمحاصيل الأمن الغذائي.. القصير: حصر دقيق لمساحات القمح.. ومرونة في توزيع الأسمدة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أكد أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.. مشيرة إلى أن وزير الزراعة كلف مديري المديريات بسرعة الانتهاء من عمليات الحصر الدقيق لزراعات القمح من على أرض الواقع، وأشار إلى قرار الحكومة بزيادة أسعار توريد القمح إلى 1250 جنيهاً للأردب.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده القصير مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، لمتابعة العديد من الملفات المهمة والتي على رأسها الانتهاء من حصر المساحة المنزرعة بالقمح ومنع التعديات على الأراضي الزراعية وتفعيل الزراعة التعاقدية في الذرة وفول الصويا ومتابعة الأصول ومنظومة تحديث الري.

وكلف الوزير بضرورة تشديد الرقابة على ملف الأسمدة في الجمعيات الزراعية والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، والمرونة في توزيع الأسمدة والمرور الدائم والمستمر والمفاجئ على الجمعيات، مشددا على ضرورة المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، وتكثيف المرور الميداني لمنع التعديات، وإزالة أي حالة تعد في المهد، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعدين للحفاظ على الرقعة الزراعية المصدر الرئيسي للغذاء.

ووجه وزير الزراعة إلى أهمية تطوير الجمعيات الزراعية بالقرى وتقديم خدمات تليق بالمزارعين وأيضا تشجيع الفلاحين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية خاصة بعد قيام الدولة بشراء المحاصيل بأسعار مجزية، كما وجه بتشجيع المزارعين على زراعة الذرة وفول الصويا بعد تفعيل الزراعة التعاقدية في هذين المحصولين اللذين يعتبران المكون الرئيسي للأعلاف.

وتحت عنوان "رئيس الوزراء يشهد افتتاح الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء شهد افتتاح الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، وأمجد العضايلة السفير الأردني بالقاهرة.

وتحمل الدورة الحالية شعار على "أسم مصر معا نقرأ .. نفكر .. نبدع"، وتستمر فعالياتها حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

ورحب رئيس الوزراء بالمشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام من مصر ومختلف بلدان العالم.. موجها تحية خاصة إلى المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف هذه الدورة، مشيرا إلى الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية الممتدة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

وأكد مدبولي، مواصلة دعم الدولة لهذا الحدث المهم حتى يقام سنويا لكونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها في الدوائر العربية والإقليمية من خلال الإسهامات العظيمة التي قدمتها القامات الفكرية الوطنية.

وتوجهت وزيرة الثقافة بالشكر إلى رئيس الجمهورية على رعايته للمعرض، كما أعربت عن تقديرها لرئيس الوزراء لحضور افتتاح هذه الدورة بما يجسد مساندة الدولة لهذا المحفل الثقافي العربي الأبرز الذى يجمع المثقفين والقراء ويشكل ركيزة لقوة مصر الناعمة.

وأشارت نيفين الكيلاني إلى أن هذه الدورة تشهد مشاركة 1047 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبيا من 53 دولة منها دول تشارك لأول مرة هي المجر وجمهورية الدومينيكان، لافتة إلى أنه تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف لهذه الدورة تحت شعار "الأردن حضارة الماضي.. وإبداع المستقبل"، كما تم اختيار الكاتب صلاح جاهين شخصية المعرض والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال.

وتحت عنوان "توفير السلع الرئيسية للمواطن بأسعار عادلة مع قرب رمضان.. مدبولي: توجيهات رئاسية مستمرة بمساندة المصدرين".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الموازنة الجديدة التي يتم إعدادها حاليا، تضع بند الحماية الاجتماعية على رأس الأولويات، لمواصلة جهود البرامج الخاصة بهذا الملف، لتحسين الأوضاع المعيشية لاسيما للفئات الأكثر احتياجاً، في ظل الأزمات العالمية الراهنة التي تفرض تأثيرات اقتصادية على شعوب العالم أجمع.

وشدد مدبولي، خلال اجتماع الحكومة أمس، على اهتمام الدولة بتوفير السلع الرئيسية للمواطن بأسعار عادلة، لتقليل تداعيات الأزمات العالمية على المواطن، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المعظم، لافتا في هذا الصدد إلى بدء معارض "أهلا رمضان" هذا الشهر في موعد مبكر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل