المحتوى الرئيسى

ابن مصر.. وزيرة الهجرة والملحق العمالى السعودى يتفقدان المركز المصرى الألمانى للوظائف | المصري اليوم

01/27 23:55

نظمت السفيرة سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، جولة تفقدية داخل المركز المصرى الألمانى للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، يرافقها فيصل العتيبى الملحق العمالى السعودى بالقاهرة.

«الهجرة» تعلن عودة 5 مصريين أصيبوا في حادث حريق سفينة بتركيا

وزيرة الهجرة أمام «الشيوخ»: نسقنا مع «الخارجية» لإلغاء الاعتمادات الورقية في استيراد سيارات المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة تشارك في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ

والتقت الوزيرة، الدكتورة سحر على، المسؤول التنفيذى لمشروع الهجرة من أجل التنمية في مصر، وأندرياس أدريان، منسق قطاع التعليم الفنى وسوق العمل بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ في القاهرة، وشهيرة واصف مسؤولة ملف الهجرة بالوكالة، وأعضاء المركز.

وتفقدت وزيرة الهجرة، برفقة الملحق العمالى السعودى، المركز، واطلعت على أقسامه وقاعات التدريب واختصاصات أعضائه واستمعت إلى شرح واف لكافة التفاصيل.

وقالت الوزيرة إن المركز يلعب دورا مهما كذراع لوزارة الهجرة، في تنظيم دورات تدريبية لأصحاب الشهادات والعمال من أجل التوظيف، في إطار تأهيل الشباب ضمن مبادرة مراكب النجاة، في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وشددت على حرص الوزارة على الدعم الممكن للمركز ليتمكن من أداء المهام المنوط بها.

وأكدت الوزيرة أهمية التوسع في أنشطة المركز والترويج له بين خريجى الجامعات وأصحاب المؤهلات العليا والمهن والحرف المختلفة، ليكون دليلا إرشاديا للهجرة إلى ألمانيا والتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى عقد دورات تدريبية لتأهيل المصريين، الذين يريدون الهجرة حتى يتمكنوا من التأقلم مع المجتمعات الجديدة.

وقدمت مديرة المركز المصرى الألمانى، المسؤول التنفيذى لمشروع الهجرة من أجل التنمية في مصر، عرضًا لإنجازات المركز، وعدد من استفادوا منه، في مجال الدورات التدريبية والدعم المباشر والدعم النفسى، وإمدادهم بإرشادات الهجرة، والقاعات التي تم افتتاحها في 14 محافظة، (الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية)، وتضمن العرض إذاعة فيلم يتضمن قصص نجاح ملهمة لمن استفادوا من خدمات المركز.

وقدمت كل من يارا القريطى ونانسى حاتم عرضا موجزا عن برنامج من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمالة في شمال إفريقيا THAMM، الممول من قبل الاتحاد الأوروبى والوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية BMZ، ويستهدف تنفيذ آلية لتنقل العمالة من وإلى ألمانيا، عبر بناء القدرات وتأهيل المشاركين للخروج بنتائج يمكن أن يحتذى بها في تنفيذ برامج مماثلة يتم تطبيقها على مستوى واسع مع بلدان أخرى.

وعبر أندرياس أدريان، منسق قطاع التعليم الفنى وسوق العمل بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، عن سعادته بالمركز ونشاطه، الذي يجسد علامة فارقة في التعاون بين مصر وألمانيا في مجال الحد من الهجرة غير النظامية والتوعية بسبل الهجرة الآمنة (النظامية)، خاصة ما يتوافق مع متطلبات أسواق العمل العالمية.

وأوضح «أدريان» أن المركز يستهدف توفير معلومات عن سوق العمل الألمانية، ويتعاون في توفير فرص للتدريب والتوظيف في ألمانيا، وفقًا لاحتياجات السوق هناك، ما يتطلب التدريب على مهارات للمتقدمين، يوفرها المركز من خلال عقد دورات تدريبية، وتقديم استشارات ونصائح، لتشجيع كل من يرغب في الهجرة على دراسة الإجراءات اللازمة واتخاذ السبل الآمنة والاستفادة من الفرص المتاحة في دولة المهجر.

وأشاد فيصل العتيبى، الملحق العمالى السعودى لدى القاهرة، بالأداء المتميز للمركز وما لمسه من قدرات تنافس المراكز الخاصة بالتدريب والتوظيف على مستوى العالم، معربا عن سعادته بالتعاون مع وزارة الهجرة ومشاركتها في البرامج والأنشطة الخاصة بتطوير قدرات العمالة المصرية، التي تساهم في تعظيم عدد العاملين من المصريين في المهن المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

وقالت شهيرة واصف، مسؤولة ملف الهجرة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ: «نؤكد على تعزيز القدرات للراغبين في الانتقال بين مصر وألمانيا، من خلال إطلاق مبادرات وتأسيس منصات تنسيقية، وإنشاء آلية لتشبيك المجهود والخبرات، بما يستهدف الاستدامة، ونعمل مع وزارتى الهجرة والتربية والتعليم والتعليم الفنى، لدعم الهجرة الآمنة والنظامية، سواء على مستوى فنى أو تنموى، وتبسيط الإجراءات التي تأخذ بيد المهاجر في رحلته».

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل