المحتوى الرئيسى

«المصرى كيدز».. التربية السليمة تقوى ثقة الأبناء بأنفسهم | المصري اليوم

01/27 23:48

تربية الطفل تربية سليمة ليست مهمة هينة بل شاقة للآباء، خاصة أن طفل اليوم يتسم بالذكاء نظرًا لتطورات العصر.

«المصري كيدز».. وسائل تنمية ذكاء الطفل.. أنشطة تتبعها الأم تزيد من إدراك الابن

«المصري كيدز».. نصائح للأمهات للتحكم فى العصبية وقت الغضب

«المصري كيدز».. حدوتة.. حجا والحمارين

مؤخرًا، انتشر مصطلح «التربية الإيجابية» بين الأمهات، رغبة منهن في حياة نفسية أفضل لأبنائهن، وتتساءل الأمهات عن مفهوم التربية الإيجابية. الكاتبة شيرين لويس، استشارى نفسى، توضح في السطور التالية:

بناءً على مفهوم علم النفس، تعنى التربية الإيجابية التركيز على سلوكيات الطفل الجيدة بدلا من معاقبته على السلوكيات السيئة، والتأكيد على فكرة أنه عندما يعيش الأطفال في جو من الأمان والحب والتقدير والتواصل، يصبحون أكثر قدرة على فهم الصواب والخطأ، ويستجيبون لتحسين سلوكياتهم بطريقة أفضل.

ماذا نتوقع عند تربية الأطفال تربية إيجابية؟

قاعدة أي علاقة هي الحب ولاسيما العلاقة بين الأهل والأبناء، في كثير من الأحيان يقدم الآباء لأبنائهم حبا مشروطا، يحبونهم فقط عندما يتصرفون بشكل جيد، أو عند تنفيذ أوامرهم وتعليماتهم، أو عندما يكونون متفوقين دراسيًا فيشعر الأبناء طوال الوقت أنه عليهم تقديم مقابل للحصول على الحب، علينا أن نحب أبناءنا دون شروط... قل لهم: «أحبك.. أنت أهم شخص عندى.. أحبك فقط بدون أي سبب».

نحن كآباء وأمهات نميل للنصح والإرشاد والكلام طوال الوقت أكثر من السمع، من المهم أن يكون الحوار متبادلا بيننا وبين الأبناء، نسألهم عن رأيهم في بعض الأمور البسيطة حسب عمرهم، نسألهم عن مشاعرهم، ننظر في أعينهم بحب ونسمع ما يريدون قوله لنا.

الطريقة التي تعامل بها أبناءك هي الطريقة التي يصدقون عن أنفسهم أنهم يستحقونها.. كلما عاملتهم باحترام صدقوا أنهم يستحقون أن يعاملهم كل الأشخاص باحترام ويكبرون وهم يحترمون أنفسهم والعالم من حولهم.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل