المحتوى الرئيسى

المعارضة التركية: أردوغان لا يمكنه الترشح لفترة رئاسية جديدة

01/27 21:16

Русский/English/العربية

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.صورة.AFP

أنقرة – (رياليست عربي): في بيان صادر عن تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب تركية، جاء فيه، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غير مؤهل للترشح لولاية جديدة في انتخابات رئاسة الجمهورية التي من المتوقع إجراؤها في 14 مايو.

وأضاف البيان، أنه لا يمكن للرئيس أردوغان أن يترشح مرة أخرى في انتخابات 14 مايو حتى يتم اتخاذ قرار بتجديد حل البرلمان، وترشيح رئيسنا لولاية ثالثة، خلافاً للدستور الحالي، سيكون صفحة سوداء جديدة في تاريخ ديمقراطيتنا”، المشار إليها في الوثيقة.

وكانت المعارضة قد صرحت مراراً وتكراراً أن أردوغان، وفقاً لتعديلات الدستور التركي في استفتاء عام 2017، لا يمكنه تولي الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين، حيث انتخب رئيسا مرتين – في عامي 2014 و2018.

في الوقت نفسه، تشير المعارضة إلى التعديلات التي تم تبنيها على المادة 101 من القانون الأساسي التركي، كما ذكروا، سيتمكن أردوغان من الترشح إذا تم حل البرلمان وإعلان انتخابات مبكرة في البلاد، وكان تحالف الستة قد قال في وقت سابق إنه مستعد للتصويت لإجراء انتخابات مبكرة في تركيا إذا تم إجراؤها في موعد لا يتجاوز الأسبوع الأول من أبريل، عندما يدخل قانون الانتخابات الجديد حيز التنفيذ.

وصرح المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي فائق أوزتراك للصحفيين بأن جميع المصطلحات الأخرى في المعارضة ستعتبر “ثمرة هندسة سياسية” للحزب الحاكم.

ورداً على ذلك، قال رئيس وزارة العدل التركية، بكير بوزداغ، إن أردوغان ليس لديه أي عوائق قانونية أمام الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو يحفز ذلك من خلال حقيقة أن الولاية الحالية لأردوغان بعد انتقال تركيا إلى الشكل الرئاسي للحكم في عام 2018 هي الأولى.

وكان تحالف الشعب الحاكم، الذي يضم حزب الحركة القومية إلى جانب حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان، قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس التركي الحالي سيكون مرشحه الوحيد في الانتخابات.

المعارضة لم تسمي مرشحها بعد. ولم تعلن ذلك عقب نتائج الاجتماع الذي عقد يوم الخميس في أنقرة.

 ومن المتوقع أن يسمي تحالف المعارضة مرشحه بعد أن يقرر البرلمان أو الرئيس إجراء الانتخابات. وهذا بحسب المحللين السياسيين يجب أن يحدث في العاشر من مارس المقبل.

واشنطن – (رياليست عربي): قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة تحرص...

موسكو – (رياليست عربي): قال المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي أندريه كورتونوف، إنه يعد توقيع زعماء قيرغيزستان وأوزبكستان على...

واشنطن – (رياليست عربي): قالت تقارير إن ماكينة السرية في الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بشكل مفرط، وأنه وفقاً لعدد من...

نيودلهي – (رياليست عربي): غرب آسيا هو جوار الهند الممتد مع اتصال حضاري عميق له جذور تاريخة ضاربة في العمق،...

نيودلهي – (رياليست عربي): غرب آسيا هو جوار الهند الممتد مع اتصال حضاري عميق له جذور تاريخة ضاربة في العمق،...

موسكو – (رياليست عربي): هل تتحد جبهة الغرب الجماعي ضد روسيا، أم أن التناقضات هناك كبيرة لدرجة أنها قد تؤدي...

موسكو – (رياليست عربي): إن التوتر الذي نشأ مؤخراً في العلاقات التركية السويدية بسبب عدم رغبة أنقرة في إعطاء الضوء...

موسكو – (رياليست عربي): تسببت النجاحات العسكرية الروسية الأخيرة في قلق متزايد في العواصم الغربية، السياسيون والخبراء العسكريون يتحدثون بشكل...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل