المحتوى الرئيسى

وفقا للقانون الجديد.. شرط أساسي لإصدار تراخيص مطاعم الشاورما بالمحافظات

01/27 10:53

بدأت وزارة التنمية المحلية في ديسمبر الماضي في تطبيق الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها في قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية.

وحدد القانون الجديد بعض الاشتراطات الخاصة لإصدار ترخيص مطاعم الشاورما بالمحافظات. 

وجاء أهم الشروط التي يجب توافرها هي الاعتماد على الغاز الطبيعى والاقتصار على العمل بمواد غذائية داخل المحل، مع تصميم أنظمة التهوية والتكييف.

وأكد القانون أنه لا يسمح بحفظ الأطعمة سريعة التلف إلا في ثلاجة، والحفاظ على النظافة والمنتجات بعيدة عن التلوث، ويجب تركيب أنظمة السباكة والخراطيم المستخدمة فى نقل المياه وصيانتها باستخدام مواد مصرح باستخدامها، والعمل على عزل دورة المياه عن مناطق تداول الغذاء أو المواد الملامسة للغذاء، ويجب ألا يتم استخدام دورات المياه أو المباول بديل عن حوض خدمات التنظيف الذي يستخدم فى التخلص من المياه الناتجة عن عملية المسح والتخلص من النفايات السائلة المماثلة.

 وأوضح قانون المحال، ضرورة أن تكون المواد المستخدمة في تصنيع الأوانى والأوعية في محل الشاورما لاتسمح بالتلوث أواكساب لون أوطعم أو رائحة وتكون شديدة التحمل ومقاومة للتآكل ولا تمتص السوائل، وذات وزن وسمك مناسب ويكون سطحها أملس سهل التنظيف.

وشدد على ضرورة تصميم المنشأة وتجهيزها بشكل يمنع دخول الأفات والحشرات، مع الاستخدام الصحيح لأجهزة مكافحة الأفات بما لايجعلها مصدر للتلوث، واستخدام نوافذ وأبواب محكمة الغلق، مع ضرورة فصل أماكن النوم والمعيشة عن الموقع المستخدم للتشغيل في المطعم، وفى حالة بيع الأغذية خارج المبنى يجب تغطية الماكينات بمظلة باستثناء التى تبيع مشروبات معلبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل