المحتوى الرئيسى

صلاح جاهين شخصية العام في معرض الكتاب 2023.. رحلة متنوعة من الفن والإبداع

01/27 04:52

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته 54، التي تستمر حتى 6 فبراير المقبل، حيث تحرص أعداد كبيرة من المواطنين على زيارته كل عام، للاستمتاع بالأنشطة الثقافية التي يقدمها، باعتباره من أبرز الأحداث الثقافية التي ينتظرها المصريين، وأبناء مختلف الدول العربية.

وفي كل مرة يعقد فيها معرض الكتاب، تحرص اللجنة العليا للمعرض، على اختيار شخصية العام، وفي عام 2023، وقع الاختيار على شاعر العامية الراحل صلاح جاهين، إيمانًا بدور العامية الفعال في ترسيخ التعبير عن الواقع ببساطة تتناسب مع كل المستويات الثقافية المختلفة، لذا نستعرض بعض اللمحات في حياته.

حياة صلاح جاهين، كانت مليئة بكثير من المحطات الأدبية والفنية، استعرض مشروع «عاش هنا»، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، تفاصيل منها، موضحا أنه ولد في 25 من ديسمبر عام 1930، وبدأ حياته العملية كصحفيً، ورسام كاريكتير، في مجلة «روز اليوسف» عام 1955.

انتقل جاهين، للعمل في صحيفة «الأهرام» عام 1964، وتركها ليتولى رئاسة تحرير مجلة «صباح الخير»، قبل أن يعود مرة أخرى إلى «الأهرام» بعد عامين من تركها، وكان عضوًا مؤسسًا لجمعية الفنانين التشكيليين.

صدرت 6 دواوين شعرية متنوعة لصلاح جاهين، كان أشهرها «رباعيات جاهين»، إلى جانب «قصاقيص ورق»، و«أوراق سبتمبرية»، و«كلمة سلام»، و«موال عشان القنال»، و«القمر والطين».

وعلى الصعيد الأدبي والمسرحي، قدم العديد من المؤلفات، أبرزها: «الليلة الكبيرة»، «صياغة مصرية لمسرحيتي إنسان ستشوان الطيب»، «دائرة الطباشير القوقازية» لبرخت، «قاهر الأباليس»، «زهرة من موسكو».

 شارك صلاح جاهين، في كتابة السيناريو للعديد من الأفلام، التي تعد من أيقونات السينما المصرية، وقدمها نخبة كبيرة من نجوم الفن أبرزهم «السندريلا» سعاد حسني، وحسين فهمي، من خلال تجربة «أميرة حبي أنا»، بالإضافة إلى «خلي بالك من زوزو»، و«شفيقة ومتولي».

وعن تجربته في عالم التمثيل، ظهر جاهين، في عدد من الأعمال الفنية، منها «شهيدة الحب الإلهي»، «لا وقت للحب»، «المماليك»، و«اللص والكلاب»، كما حصل على وسام الفنون والعلوم من الطبقة الأولى عام 1965.

تتميز المبادرة بعرض الكتب التراثية القديمة، بالإضافة إلى إصدارات نادرة: «نتمنى المزيد من الكتب القديمة خاصة وإحنا بندرو عليها بنلاقيها غالية جدًا فى أماكن بره»

جاءت الجماهير من كل مكان للاستماع بالعرس الثقافى، من بينهم هيثم يسري، الذي جاء من محافظة دمياط، بحقيبة سفره لملئها بالعديد من كتبه المفضلة، مشيرًا إلى أنه مهتم

نستعرض في التقرير التالي جانب من فعاليات ندوة الشيخ ياسين التهامي، التي نُظمت اليوم ي معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ54.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل