المحتوى الرئيسى

أبو الغيط: العالم يواجه مخاطر تُهدد ازدهار المجتمعات وأمنها

01/27 03:32

قال أحمـد أبـو الغيـط الأمين العام لجامعة الدول العربية ، إن العالم يواجه منذ بداية العقد الحالي تعاظماً للمخاطر التي تهدد ازدهار المجتمعات وأمنها بما يؤشر لبداية مرحلة جديدة طابعها عدم الاستقرار.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته فــي افتتاح أعمال الدورة (54) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك ، المنعقدة فى أبوظبي أنه من أبرز ملامح المرحلة استمرار ارتفاع معدلات التضخم والاستدانة، منذ جائحة كورونا، إلى معدلات قياسية، وتراجع الطلب العالمي على السلع وتصاعد الركود والبطالة.

وأشار إلى أن هذه الآثار جعلت الحكومات جميعاً تسير على حبل مشدود . إذ عليها التعامل مع معادلة صعبة من أجل توفير الحماية لشرائح واسعة من الأفراد من تبعات أزمتي الغذاء والتضخم. في وقت تتعرض فيه إيراداتها لضغوط شديدة بسبب الانكماش الاقتصادي وارتفاع أسعار الطاقة ومعدلات العجز والديون.

واستطرد أبـو الغيـط ، يسعدني أن نلتقي مجدداً في أعمال هذه اللجنة، التي تعقد اجتماعها هنا في أبوظبي. النموذج العربي المشرق. واسمحوا لي باسمكم جميعاً أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على دعمه المعهود لأنشطة جامعة الدول العربية ومؤسساتها وحرصه الدؤوب على إقامة تعاون وثيق معها لخدمة العمل العربي

كما تقدم أبو الغيط بالشكر إلى الدكتور علي بن محمد الخوري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ولفريقه على جهودهما لاستضافتنا في أفضل الظروف.

وتابع أبـو الغيـط ، "إننا العالم يلحظ اليوم، وبشكل ملموس ارتفاع تكاليف المعيشة الذي تسبب في تدهور القدرة الشرائية لفئات واسعة من المجتمعات. بما قد يُفضي إلى أزمة إنسانية في بعض الدول الهشة ومنها بعض دولنا العربية للأسف الشديد. بل وقد يتسبب في مخاطر مختلفة في عدد كبير من الدول عبر العالم.. في ظل اتساع نطاق التفاوت الاجتماعي، وتدهور مؤشرات العدالة والتنمية".

وأضاف قائلا "نشهد بقلق متزايد تعقد المشكلات منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، إذ تدهورت الأوضاع لتأخذ منحنى أشد خطورة".

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل