المحتوى الرئيسى

انعقاد اللجنة العليا للعمل العربي المشترك بأبوظبي 

01/27 03:32

قال أحمـد أبـو الغيـط الأمين العام لجامعة الدول العربية، " يواجه العالم منذ بداية العقد الحالي تعاظماً للمخاطر التي تهدد ازدهار المجتمعات وأمنها وبما يؤشر لبداية مرحلة جديدة طابعها عدم الاستقرار".

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته فــي افتتاح أعمال الدورة 54 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، المنعقدة اليوم الخميس في أبوظبي، ولعل من أبرز ملامح المرحلة استمرار ارتفاع معدلات التضخم والاستدانة، منذ جائحة كورونا، إلى معدلات قياسية.

وتراجع الطلب العالمي على السلع وتصاعد الركود والبطالة، مشيراً إلى إن هذه الآثار جعلت الحكومات جميعاً تسير على حبل مشدود، إذ عليها التعامل مع معادلة صعبة من أجل توفير الحماية لشرائح واسعة من الأفراد من تبعات أزمتي الغذاء والتضخم، في وقت تتعرض فيه إيراداتها لضغوط شديدة بسبب الانكماش الاقتصادي وارتفاع أسعار الطاقة ومعدلات العجز والديون.

واستطرد أبو الغيط، "يسعدني أن نلتقي مجدداً في أعمال هذه اللجنة، التي تعقد اجتماعها هنا في أبوظبي، النموذج العربي المشرق.. واسمحوا لي باسمكم جميعاً أن أتقدم بخالص الشكر والامتنان إلى سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على دعمه المعهود لأنشطة جامعة الدول العربية ومؤسساتها.. وحرصه الدؤوب على إقامة تعاون وثيق معها لخدمة العمل العربي.. كما أتقدم بجزيل الشكر إلى الدكتور علي بن محمد الخوري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ولفريقه على جهودهما لاستضافتنا في أفضل الظروف".

وتابع أبو الغيط، " إننا نلحظ اليوم، وبشكل ملموس ارتفاع تكاليف المعيشة الذي تسببت في تدهور القدرة الشرائية لفئات واسعة من المجتمعات، بما قد يُفضي إلى أزمة إنسانية في بعض الدول الهشة، ومنها بعض دولنا العربية للأسف الشديد، بل وقد يتسبب في مخاطر مختلفة في عدد كبير من الدول عبر العالم في ظل اتساع نطاق التفاوت الاجتماعي، وتدهور مؤشرات العدالة والتنمية، متابعاً، نشهد بقلق متزايد تعقد المشكلات منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، إذ تدهورت الأوضاع لتأخذ منحنى أشد خطورة".

وشدد أبو الغيط "إنه لمواجهة هذه البيئة العالمية المتقلبة والخطيرة.. علينا أن نضاعف من جهودنا لحماية المكتسبات التي حققها العمل العربي المشترك.. وأن ندقق في تطورات الأوضاع لقراءتها على نحو سليم، ثم نقدم الدعم والمشورة اللازمين لتجاوز تداعياتها".

وقال أبو الغيط "حرصاً منّا على التجاوب مع متطلبات الوضع الراهن، وكذا سعياً للارتقاء بعمل لجنة التنسيق العليا إلى مستويات أفضل، أود الإشارة إلى بعض النقاط التي أراها مهمة وهي:

أولاً.. تنفيذاً لخطة العمل التي اتفقنا عليها فيما سبق بالتركيز على موضوعات محددة لأهميتها، وهي موضوعات حققنا فيها عدداً من الإنجازات.. أرى أهمية الاستمرار في تنفيذ تلك المشروعات والمبادرات التي أطلقناها.  

ثانياً: إن عقد القمة العربية الأخيرة في الجزائر مؤشر إيجابي على استعادة العمل العربي زخمه.. وقد ناقشت القمة من ضمن بنودها عدداً من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، وعلى رأسها موضوع الأمن الغذائي العربي.. إذ أقرّت برنامج استدامة الأمن الغذائي العربي ووثائقه المُكمّلة، كما وافقت على استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030، وكذا مبادرة تحسين النوعية التكنولوجية للقمح المنتج محلياً

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل