المحتوى الرئيسى

توقف نبض الجنين.. أعراض وأسباب ووقاية

01/26 04:31

اى عدوى خلال فترة الحمل مثل مرض الزهري أو الحصبة الألمانية قد تنتقل من الام وتسبب تباطؤ وتوقف نمو الجنين خاصة الثلث الأول من الحمل

أسباب شائعة عديدة لتوقف نمو الجنين داخل الرحم فجأة أبرزها ارتفاع ضغط دم الأم، والحمل المتعدد، والعدوى، والتدخين خلال فترة الحمل. لذلك، من المهم مراقبة نمو وتطور الطفل بانتظام لتجنب أي مضاعفات، ويمكن أن يكون توقف أو تأخر النمو في الأسبوع السادس من الحمل نتيجة لبعض المشاكل الصحية للأم. إليك وفقاً لموقع thehansindia أهم أسباب توقف نمو الجنين في الأسبوع السادس.

1. ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يسبب تقليل تدفق الدم إلى المشيمة

يعد ارتفاع ضغط دم الحامل من أهم أسباب بطء أو توقف نمو الجنين داخل الرحم؛ لذا يجب على الحامل مراقبة ضغط الدم باستمرار لحماية نفسها و الجنين من اضطراب ارتفاع ضغط الدم، وتقليل تدفق الدم إلى المشيمة، مما يقلل من إمداد الجنين بالأكسجين الكافي والمكملات الغذائية.

يحدث تأخر أو توقف النمو داخل الرحم في 25-30٪ من حالات الحمل بتوأمين وذلك بسبب عدم كفاءة المشيمة في تلبية المتطلبات الغذائية للأجنة المتعددة بجانب زيادة فرص الإصابة باضطراب ارتفاع ضغط الدم.

4. انخفاض السوائل التي تحيط بالجنين

أسباب عديدة وراء انخفاض السوائل التي تحيط ب الجنين أبرزها صحة الأم، وتناول بعض الأدوية، والتمزق الطفيف في الكيس الأمنيوسي، وأغلبها عوامل تؤدي إلى تقليل مستويات السوائل وتؤثر على النمو الطبيعي للجنين

قصور المشيمة يؤدي إلى عدم كفاية إمداد الطفل بالأكسجين

قد لا تعمل المشيمة بشكل صحيح في بعض الأحيان؛ مما يؤدي إلى عدم كفاية إمداد الطفل بالأكسجين والمواد المغذية، وبطء أو توقف النمو.

وقد تلاحظ النساء المصابات بقصور المشيمة حركة جنينية أقل وحجم رحم أصغر من ذي قبل.

يربط الحبل السري بين الجنين والمشيمة، ويحتوي على وريد وشرايين تنقل الدم بين الجنين والمشيمة، ومع وجود أي تشوهات في الحبل السري، أو إذا كان هناك شريان واحد فقط في الحبل السري مشوها، فإن هذا التشوه يؤدي إلى التأثير على نمو الجنين.

تشمل الأسباب الأخرى المتعلقة بالأم و الجنين ما يلي:

سوء تغذية الأم أثناء الحمل.

شكل أو حجم غير طبيعي للرحم.

المرض المزمن عند الأم مثل مرض فقر الدم المنجلي والسكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

التشوهات الجينية والهيكلية في الجنين.

التعرض لجرعات عالية من الإشعاع أو المواد الكيميائية.

يجب مراقبة الطفل طوال فترة الحمل، وإذا وجد الطبيب أي توقف أو بطء في النمو، فإنه يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لقياس نمو الطفل بدقة، وذلك لأن أي بطء في النمو يسبب العديد من المشاكل الصحية للجنين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل