المحتوى الرئيسى

الأمين العام للمجلس القومي لأسر الشهداء والمصابين: مصر لا تنسى تضحيات أبناءها| حوار

01/24 02:41

- الرئيس السيسي نجح في قيادة مصر إلى بر الأمان.. والدولة لا تنسى تضحيات أبناءها الشهداء والمصابين

- لدينا 9 مكاتب إقليمية على مستوى الجمهورية.. وافتتاح عدد آخر قريبًا 

- نعمل على تحديث قاعدة البيانات وإنشاء موقع إلكتروني قريبًا

القومي لأسر الشهداء: 7682 مستفيدا من خدمات المجلس.. وصرف 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد

أحداث عصيبة شهدتها مصر، عقب 25 يناير 2011، التي حاول خلالها «قوى الشر»، استغلال مطالب الشباب، بتغيير نظام الحكم، لإسقاط الدولة المصرية، وقاموا بارتكاب أعمال فوضى وتخريب، ودفع العديد من الشباب حياتهم ثمنًا لتلك الأحداث الدامية.

في غضون عام 2012، حاولت جماعة الإخوان الإرهابية، السيطرة على مقاليد الحكم، وبالفعل وصلوا إلى ما سعوا إليه، وتولى المعزول «مرسي» الرئاسة، وخلال تلك الفترة المشئومة، حاول قيادات الجماعة الإرهابية «أخونة الدولة»، وتنفيذ المخطط الخارجي لإسقاط مصر، وهو ما رفضه الشعب، الذي انتفض وخرج بالملايين في الشوارع، رافضًا إسقاط الدولة، وفوض الرئيس السيسي وزير الدفاع في تلك الفترة، والقوات المسلحة، بالتدخل لإنقاذ مصر.

استجابت القوات المسلحة، ولبت نداء الشعب، وتصدى رجال الجيش والشرطة، للأعمال التخريبية، التي قام بها أنصار الجماعة الإرهابية، والتنظيمات المتطرفة الموالية لها، وتصدى رجال الجيش والشرطة بشجاعة وبسالة، ودفعوا حياتهم ثمنًا لتبقى مصر شامخة، وينعم شعبها بالأمن والاستقرار.

وتقديرًا لما قدمه الشهداء والمصابين، حرصت القيادة السياسية، على توفير كافة أوجه الدعم لأسرهم، وقامت بإنشاء صندوق لرعاية أسر الشهداء والمصابين، منذ 10 أعوام، لتقديم الدعم الكامل لهم في كافة الأوقات.

ولمعرفة أوجه الدعم والخدمات المقدمة لأسر الشهداء والمصابين، حرصت «بوابة أخبار اليوم» على إجراء حوارًا مع الأمين العام للمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين اللواء أشرف الخطيب، للحديث عن أنشطة الصندوق.

قبل بدء الحوار حرص اللواء أشرف الخطيب، على تهنئة الرئيس السيسي بمناسبة ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، حيث قال: «في بداية حديثي أوجه تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية عشر لثورة 25 يناير والعيد الـ71 لرجال الشرطة المصرية البواسل، هاتين المناسبتين عبرا وبحق عن معدن وأصالة الشعب المصري ورجال الشرطة دفاعًا عن الأرض والعرض والكرامة وبرهانًا على إرادة المصريين في تحقيق الحياة الكريمة والعيش بأمن وأمان تحت مظلة مؤسسات الدولة الوطنية».

وتابع: «الرئيس السيسي تولى مصر في فترة عصيبة من تاريخها ونجح في قيادتها إلى بر الأمان في وقت كانت معرضة الدولة للانهيار».

وعقب انتهاء اللواء أشرف الخطيب من تهنئته، بدأنا الحوار المثمر كالتالي:

فكرة وبداية إنشاء المجلس؟

أنشيء المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة عقب ثورة 25 يناير 2011 تحت مسمى صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لضحايا ثورة 25 يناير 2011 وأسرهم. 

 ثم قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1485 لسنة 2011 بإنشاء المركز القومـي لرعاية أسر الشـهـداء والمصابـين.

عُدل المسمى بقرار رئيـس مجلـس الوزراء رقـم 1534 لسـنة 2011 بتعديل مسمى المـركز القومـي لرعاية أسر الشــهـداء والمصابين  إلى المجلس القومي  لرعاية أسر  الشهداء والمصابين

ما هي اختصاصات المجلس؟

يختص المجلس بحصر الضحايا وإعداد قاعـدة بيانات بـهم، صرف التعويـضات وتوفير العلاج، توفير الوظائف والوحدات السكنيـة، وتقديم سبل الدعم والرعاية لهم.

رسالتنا دائماً هي تكريم الشهيد وتخليد ذكراه ونجعل أسر شهدائنا ومصابينا محل الرعاية والاهتمام، لذا نعمل على تطوير وتحديث الخدمات المقدمة بأحدث الوسائل والأساليب

وماذا عن تشكيل المجلس؟

المجلس يترأسه د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وعضوية وزراء التخطيط، التعليم العالي، التضامن الاجتماعي، التنمية المحلية، التعاون الدولي، الإسكان، الصحة وعضوين من المجتمع المدني، عضوين من أسر الشهداء و3 شخصيات عامة

كم عدد الشهداء والمصابين المقيدين بقواعد بيانات المجلس؟

عدد المقيدين بقواعد بيانات المجلس 7682 مستفيدا، "843 شهيدا و5372 مصاب عجز جزئي، 59 مصاب عجز كلي".

وما موقفهم من صرف الدعم المادي؟

المجلس يقدم دعم مادي لأسرة كل شهيد بواقع 100 ألف جنيه طبقاً لإعلام الوراثة.

وبالنسبة للمصابين يتم صرف 5000 جنيه لكـل مصاب تـم شـفـائه و15000جنيه لمصابي العـجـز الجزئي و100ألف جنيه لمصابي العجز الكـلي.

كيف يتم التعامل مع قاعدة البيانات لديكم؟

نعمل الآن على تحديث قاعدة بيانات، وسيتم إنشاء موقع الكتروني لمتابعة جميع البيانات التي تصدر عن المجلس، بالإضافة إلى أننا نعمل على مدار العام لتنقية الكشوف.

هل للمجلس مكاتب إقليمية بالمحافظات؟

نعم لدينا 9 مكاتب إقليمية على مستوى الجمهورية لتقديم خدمات الرعاية لأسر الشهداء والمصابين، وتوفير مشقة وعناء السفر للقاهرة، كما نقوم بالتعاقد مع مستشفيات بالمحافظات لتقديم الخدمة الطبية للمستفيدين بهذه المحافظات، وسيتم افتتاح عدداً آخر من المكاتب قريباً.

كيف يتم التواصل مع الأهالي وإمكانية الحصول على الخدمات؟

لدينا الصفحة الرسمية للمجلس عبر الفيس بوك والخط ساخن  "كول سنتر" لاستقبال شكاوى واستفسارات أسر الشهداء والمصابين إضافة لاستقبالهم بمقر إدارة الاستقبال بالمقر الخدمي للمجلس .

هناك استجابة قوية وفورية وتواصل مستمر.

ماهي خطة المجلس للتطوير والإصلاح الإداري ؟

نعمل على تطوير قدرات الموظف فالمجلس بحاجة إلى خلق كادر من الموظفين على درجة كبيرة من الاحترافية والكفاءة لذلك يعمل المجلس على تطوير الأداء الإداري ومن أهم محاور خطة التطوير هو التحول الرقمي من خلال ربط كافة الإدارات بقاعدة بيانات موحدة، وتقديم خدمات مميكنة ذات جودة عالية

ماهي الخدمات التي يقدمها المجلس؟

المجلس يقدم خدماته في مجالات الرعاية الطبية والاجتماعية والتعليمية وخدمات النقل والإسكان والدعم النفسي.

حدثنا عن الرعاية الطبية؟

في عام 2022 تم توقيع الكشف الطبي على 2011 مستفيدا من خلال العيادات الداخلية بالمجلس في مختلف التخصصات الطبية و استخراج 9199 خطاب تحويل للمستشفيات والمراكز المتعاقد معها المجلس على مستوى  الجمهورية.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل