المحتوى الرئيسى

التليفزيون هذا المساء.. نجاحات كبيرة لمبادرة صحة الأم والجنين - اليوم السابع

01/23 03:04

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

نجاحات كبيرة لمبادرة صحة الأم والجنين.. منع انتقال العدوى من الحوامل للأجنة

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم محمد أبو ليلية حول المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس 2020 أطلق مبادرة "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة" .

وحالياً كشفت وزارة الصحة والسكان عن نتائج هامة للمبادرة الرئاسية لـ«العناية بصحة الأم والجنين»، حيث منعت انتقال عدوى مرض فيروس نقص المناعة البشري من الأمهات الحوامل المصابات بالمرض إلى الأجنة بنسبة 100%، وأيضاً منع انتقال عدوى فيروس التهاب الكبدي B بنسبة 99%.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن هذه النسب تتجاوز المتوسط العالمي لمنع انتقال الأمراض المتنقلة من الأم إلى الجنين وأكدت الوزارة أن المبادرة تمكنت من فحص 2 مليون سيدة تقريبا، للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي»  وأيضاً فيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل ومنع انتقال هذه الأمراض للأجنة، مع توفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان

ويتم متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يوما، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود وأيضاً اتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النِفاس.

أما المبادرة المستدامة فتشترط موافقة الأم وإقبالها على الخدمة، وتضمن سرية التحاليل ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، مع تقديم المشورة الطبية للوقاية من الأمراض.

وتُقدم المبادرة خدماتها من خلال الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين وأيضاً اكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه إضافةً إلى تحليل بول لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

ولفتت الوزارة إلى انها قامت بـ إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بهذه المبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها مشيرةً إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد التقييم للمنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن 15335.

خبير لـ"إكسترا نيوز": فيس بوك أكثر موقع يراقب الأشخاص على مدار الـ 24 ساعة

قال المهندس أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، إن الجمع أصبح مدمنا للإنترنت بحكم التحولات الرقمية وظروف التكنولوجيا، مشيرا إلى أن المواطنين أصبحوا مدمنين لمواقع التواصل الاجتماعى وخاصة فيس بوك، وهو أكثر موقع يراقب الأشخاص على مدار الـ 24 ساعة.

وأضاف أحمد طارق، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، أن فيس بوك يراقب المستخدمين حتى تستطيع الشركات المعلنة على فيس بوك أن تستهدفهم بالإعلان الصحيح، لافتا إلى أن بعض التطبيقات ممكن استعين بها وأقوم بتحميلها كى تحجب الكاميرا والصوت حتى لا يظهر أى شيء على شاشة الجهاز ويكون استخدام فيس بوك محدد.

تابع أحمد طارق، هناك تطبيقات مجانية تحكمية وإشراف أبوى لإدارة وقتنا ووقت ابنائنا على السوشيال ميديا، موضحا أننا مدمنون الفيديوهات القصيرة والتى تضيع الوقت والتى يستهدفوا منها الإعلان، لافتا إلى أننا أصبحنا لعبة فى يد الشركات الإعلانية بإيدينا على مواقع التواصل وعلينا تنظيم يومنا من حيت استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى أن هناك تطبيق يدير الوقت ويقطع الإنترنت عن الموبايل فى وقت معين.

تموين دمياط: نعمل على إقامة 15 منفذا لمعارض أهلا رمضان الفترة القادمة

أكد أحمد المتولي، وكيل مديرية التموين بدمياط، استمرار عملهم على إقامة معارض أهلا رمضان لتخفيف العبء على المواطنين بتوفير كافة أنواع السلع في المعارض، وتوفير المنافذ في جميع مراكز دمياط بإجمالي 10 معارض، وجاري التوسع في تنفيذ المعارض.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل