المحتوى الرئيسى

«تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسر والأطفال» فى حوار منتدى البحوث الاقتصادية | المصري اليوم

12/08 17:51

أكد المشاركون في الحوار المنعقد لمناقشة مدى تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري، ولا سيما فيما يتعلق بآثارها على الأسر والأطفال الأكثر ضعفاً، بمشاركة منتدى البحوث الاقتصادية ومنظمة «اليونيسف»، على مدار يومين، بعنوان «تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسر والأطفال الأكثر ضعفاً في مصر»، أن الأزمة الأوكرانية سيكون لها تداعيات كارثية على صحة الاطفال والأسر الضعيفة بشكل عام.

وزير الزراعة: جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية أثرتا على الأمن الغذائي في العالم

أبو الغيط يبحث مع الحجرف تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي العربي

14 ملاحظة لمنظمة «الفاو» حول تأثير الحرب الروسية علي أوضاع التغذية في مصر والشرق الأوسط

«معيط»: كورونا والحرب الروسية الأوكرانية أثرت على سلاسل الإمداد وزيادة موجة التضخم

وأوصى المشاركون، بضرورة اتخاذ إجراءات استباقية لمنع تلك الاضرار والحد منها مع الاستفادة من الخبرات العالمية والأدلة الداعمة للسياسات السليمة فى هذا المجال.

وشدد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان للشؤون السكانية، على أن التبعات السلبية للأزمة يمكن أن يكون لها آثار لا رجعة فيها على (الحالة التغذوية) للأطفال مع تأثيرات أوسع نطاقا على التحصيل العلمي والقدرات المعرفية، ويجب تدارك ذلك مبكرا، لافتا إلى أنه هناك جهود حكومية مبذولة فى هذا الاتجاه.

وأعرب الدكتور إبراهيم البدوي، المدير التنفيذي للمنتدى، وجيريمي هوبكنز، ممثل اليونيسف في مصر، أهمية الشراكة كوسيلة لتعزيز الروابط بين البحوث والسياسات وثقافة استخدام الأدلة في توجيه الاستثمارات المستقبلية في التنمية الاجتماعية.

يشار إلى أن المناقشات دارت حول تأثير الأزمة على مرونة الاقتصاد المصري والبيئة المالية الكلية والأمن الغذائي والفقر ودور نظام الحماية الاجتماعية في مصر، فضلاً عن متطلبات وافاق التنمية المستدامة طويلة الأجل.

وسلطت الأدلة العالمية المقدمة الضوء على النطاق الهائل للأزمة، مع زيادة تقدر بنحو 47 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد- منهم 6 ملايين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - ما أصبح له تأثير كارثي على نمو الأطفال، الذين هم الأكثر ضعفاً في أزمة الغذاء.

وأوضح هوبكنز: سيكون للأزمة تأثير سلبي على مستويات الفقر، وبالتالي، من الأهمية أن نحدد وبسرعة تدابير التخفيف اللازمة لحماية الأسر الضعيفة والأطفال الضعفاء، مع النظر إلى الآثار الطويلة الأجل للأزمة من أجل التنمية الاجتماعية - الاقتصادية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل