المحتوى الرئيسى

سفارة السويد تنظم احتفالية لتكريم 22 امرأة مصرية مؤثرة| صور

12/08 17:33

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية سفارة السويد بالقاهرة لتكريم ٢٢ امراة مصرية مؤثرة، وذلك

بالتزامن مع الحملة العالمية "16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"،  وقد أطلقت سفارة السويد حملة "22 امرأة مؤثرة للعام 2022" بالتعاون مع مجلة "احكي" للتأكيد على أن إنهاء العنف ضد الفتيات والنساء يعني المزيد من الفرص وقصص النجاح.

في كلمته الافتتاحية، قال السفير السويدي، هوكان ايمسجورد: "إنهاء العنف ضد المرأة هو شرط من الدرجة الأولى للمساواة بين الجنسين في أي مجتمع. يعد إطلاق العنان لإمكانيات المرأة للمشاركة الكاملة في سوق العمل أولوية رئيسية ومصدرًا لنمو المجتمع المصري." وأضاف السفير ايمسجورد قائلا: "نحتفل اليوم بالسيدات والفتيات الذين اتخذوا مبادرات مهمة في العديد من المجالات. باعتبارهم قدوة، فإنهم يفتحن الأبواب أمام الأجيال القادمة من الفتيات والنساء المصريات للنجاح وتطوير مهاراتهن."

من جانبها قالت المؤسس والرئيس التنفيذي لمجلة "احكي" ناميس عرنوس: "وإحنا بنعمل قائمة 22 ست مؤثرة لسنة 2022 كان هدفنا تكون قائمة بتمثل ستات مصر بأحلامهم وأفكارهم ونجاحاتهم، وكمان توضح صعوبات ومطبات الطريق، وتكون إلهام لكل ست وبنت مصرية وأمل في مستقبل أفضل. "وأضافت:" السنة دي قررنا إن الاختيار مايكونش مقتصر علينا، ففتحنا الباب للمتابعين اللي بالفعل ساعدونا في اختيار المؤثرة رقم ٢٢ وكانوا جزء من فريقنا. فخورين بحكي قصص نجاح 22 مؤثرة مصرية بالتعاون مع السفارة السويدية بمصر."

وعبرت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج عن سعادتها للمشاركة في ذلك الاحتفال الذي يثمن إنجازات المرأة المصرية ويؤكد أهمية تعزيز طاقاتها وقدراتها وتوجيهها بالشكل الذي يؤثر حتماً في عمليات التنمية المختلفة على مستوى الأسرة والمجتمع والدولة، مشيرة إلى تقديرها إلى حرص السفارة السويدية على عقد ذلك الحدث ضمن اهتمامها بموضوعات تمكين المرأة ومناهضة كافة أشكال الإساءة أو العنف ضدها.

وجاء ضمن "22 امرأة مؤثرة للعام 2022" الدكتورة نهلة الصعيدي، أول مستشارة للإمام الأكبر للأزهر. الدكتورة مها الرباط، أول وزيرة امرأة للصحة في مصر. الدكتورة إسراء البابلي، أول طبيبة أسنان من فاقدي السمع. شاهنده المغربي، أول حكم امرأة في الدوري المصري الممتاز. إيمان جنيدي، أول مصرية تشغل منصب المايسترو في صعيد مصر.

إضافة إلى ذلك، ضمت القائمة الكاتبة مريم نعوم، كاتبة سيناريوهات سينمائية ودرامية، تركز على تحديات المرأة. ريم أبو المكارم، مهندسة سيارات وصانعة محتوى تقوم بتعليم النساء الحيل الميكانيكية، سارة البطوطي، السفيرة لدى الأمم المتحدة لتغير المناخ. نهلة النمر، سفيرة اليتامى. مريم هيثم، باحثة فلكية - شاركت في تليسكوب جيمس ويب. رضا شكري، المديرة التنفيذية لمؤسسة الشهاب التي كرست حياتها لدعم المجتمعات المهمشة.

ومن الأسماء الأخرى على القائمة، ضحى محمد، فتاة التوصيل التي تتحدى الصور النمطية في شوارع القاهرة. سليمة الجبيلي، مؤسسة "فن سيناء". شاهنده وفا، بطلة الشطرنج الأفريقية. مي عبد الباري مؤسسة "حقوقي". شوشة كمال مصممة ديكور شهيرة. سارة عزيز، مؤسسة "Safe Kids" تعمل على نشر الوعي حول الاعتداء الجنسي والصدمات. حبيبة مرزوق، جمباز الفراشة الايقاعي وسفيرة "شباب بلد". آمنة الساعي، الشريك المؤسس لـ "حلم" لإدماج وتدريب ذوي القدرات الخاصة. نور إمام، مؤسسة " Being Mother" تعمل على زيادة الوعي بالصحة الجنسية لدى النساء. دعاء عارف، مؤسسة منصة "شفاء."

في احتفال هذا العام بالمرأة المصرية المؤثرة، تم اختيار إحدى الفائزات من قبل الجمهور وهي جيهان شعبان من الفيوم وقد رشحتها ابنتها بوصفها لها كأم مكافحة.

أعربت السفارة السويدية ومجلة "احكي" عن فخرهما بالسيدات والفتيات المصريات في حملة "22 امرأة مؤثرة للعام 2022"، من خلال حفل التكريم، وأكدتا أن مصر لديها العديد من النساء المؤثرات والملهمات في مختلف المجالات. الحملة هي محاولة لتسليط الضوء على جزء صغير من قصص النجاح تلك. وإلهام النساء والفتيات بقدوة رائدة.

اقرأ أيضا

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل