المحتوى الرئيسى

كيف اتجنب الولادة القيصرية وما هي سلبياتها | بيتى مملكتى

12/03 21:12

كيف اتجنب الولادة القيصرية وما هي أهم النصائح التي أتبعها لتفادي العملية القيصرية؟، الولادة القيصرية هي إجراء يتخذه الطبيب في حالة حدوث مضاعفات في نهاية الحمل أو مشكلة أثناء الحمل تستحيل معها الانتظار لوقت الولادة الطبيعية، وفي هذا المقال نخبرك كيفية تفادي اللجوء للولادة القيصرية في خطوات بسيطة.

الكثير من أطباء النساء والولادة يتخذون قرار التوليد القيصري مبكراً، ولا يملكون الوقت الكافي للانتظار للولادة الطبيعية، اختاري طبيب ذو سمعة جيدة من المعروف عنه أنه لا يلجأ لإجراء الجراحة القيصرية إلا في حالات الضرورة القصوى والتي تقتضي ذلك بالفعل.

بعض المدربات متخصصات التنمية البشرية تدرن دروساً تعليمية للتعامل طوال فترة الحمل، بحيث تحصلي على فترة حمل مريحة، وتكون ملتقى للنساء الحوامل، تلك الدروس تكسبك الكثير من الخبرة، لأنك تلتقين بالكثير من السيدات والاتي تغطي معظم مشاكل الحمل تقريباً، كذلك سوف تتلقين النصائح على مدار فترة الحمل بالكامل، والتي توصلك في النهاية إلى الولادة الطبيعية.

المشي من الرياضات التي من الهام على كل حامل ممارستها بشكل يومي إلا في حالات الحمل الحرج، أو الحالات التي يوصي فيها الطبيب بالامتناع عن المشي والحركة، ولكن فيما عدا ذلك ينصح للحامل بالمشي اليومي لمدة 15 دقيقة، تزداد في الشهور الأخيرة إلى 30 دقيقة وفي الشهر التاسع قد تصل إلى ساعة، يساعدك المشي على مرونة عضلات الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية.

الاهتمام بالتغذية الصحية منذ اليوم الأول من الحمل من الأشياء التي تساعدك في ولادة طبيعية سليمة، ينصح الأطباء بألا تزيد المرأة في الوزن أكثر من 15 كيلو جراماً عن وزنها الطبيعي طوال فترة الحمل، فإذا زاد الوزن أكثر من ذلك فإن نسبة اللجوء إلى الولادة القيصرية تكون أعلى، من العوامل التي تساعد على ذلك هي تناول أكلات صحية يومية متكاملة العناصر الغذائية، والاهتمام بتناول السلطات مع كل الوجبات وتقليل الكربوهيدرات والأكلات المقلية التي تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

اليوجا من الرياضات الروحية وليست الجسدية، فهي تساعدك على التخلص من القلق والضغوط النفسية التي تصاحب فترة الحمل، والتي تزداد خصيصاً في الشهور الأخيرة من الحمل اليوجا تساعدك على التركيز والتنفس بعمق، وكلما زالت عوامل القلق كانت فرصتك في حدوث الولادة الطبيعية أكثر.

خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، احرصي دائماً على راحة الجسم وإزالة توتر العضلات، يساعدك النوم الجيد على الراحة وبالتالي تكون طاقتك أفضل، وتذكري عزيزتي كلما وفرنا عوامل الراحة للجسم كانت فرصتك في الولادة الطبيعية أكبر.

التفكير المفرط يؤدي إلى الكثير من الضغوط النفسية، والتي تجعل الولادة الطبيعية صعبة، كذلك الإفراط في القيام بمهام منزلية مكثفة قبل الولادة مثل تنظيف البيت بعمق في الشهر الأخير من الحمل، يؤدي إلى إجهاد الجسم بشكل مفرط وقلة الطاقة اللازمة أثناء الولادة، لذلك ارتاحي واطلبي مساعدة من المحيطين بك أو من شخص متخصص لتنظيف منزلك بعمق قبل الولادة.

بعض السيدات بمجرد شعورها بأعراض المغص في الشهر التاسع تتوجه مباشرة إلى المستشفى، وقد يكون ليس هو موعد الولادة الطبيعية، لا تكوني في عجلة من أمرك واستشيري طبيبك قبل التوجه إلى المستشفى.

بعض الأحيان تكون الولادة القيصرية هي الحل الوحيد، ولكن هناك بعض السلبيات لها وتشمل:

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل