المحتوى الرئيسى

المؤتمر العربي يطالب بإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها للمصادر المائية الفلسطينية

12/03 21:08

طالب المؤتمر العربي الرابع للمياه في ختام أعماله، المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بإلزام إسرائيل بوقف ممارساتها وانتهاكاتها اليومية المتمثلة بالسيطرة شبه الكاملة للمصادر المائية الفلسطينية وانكار حق الفلسطينيين في الاستخدام المنصف والمعقول لمواردهم المائية، ووضع المعيقات أمام جهود توفير المياه للفلسطينيين.

ونظمت المؤتمر دولة فلسطين، على مدار يومين في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، برعاية الرئيس محمود عباس، وتحت شعار "الأمن المائي العربي من أجل الحياة والتنمية والسلام".

وفي محور "الحقوق المائية العربية وتحديات المياه في الأراضي العربية المحتلة"، طالب المؤتمر المجتمع الدولي تجريم هدم الآبار والمرافق المائية بالضفة الغربية بحجة عدم الترخيص في المناطق المسماة "ج".

وأكد أنه "على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه الضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال لوقف الاستهداف الممنهج للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي خلال العدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة، ومطالبة إسرائيل بضرورة الامتثال لقرارات وقوانين الشرعية الدولية وتفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية، باعتبار تدمير البنية التحتية وأنظمة المياه والصرف الصحي جرائم حرب وفقا للمادة (8 من ميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية 1998".

ودعا المؤتمر المجتمع الدولي ومنظماته المتخصصة لمواصلة تقديم الدعم العاجل، ماديا وفنيا، لتنفيذ البرامج والمشاريع المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه، والهادفة إلى تطوير خدمات المياه والصرف الصحي لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، كما دعا الدول والمؤسسات المانحة الى رفع مساهمتها المالية لدعم قطاع المياه في فلسطين لتجاوز الوضع الإنساني الصعب الناتج عن قضايا المياه.

وأوصى المؤتمر بتقديم الدعم اللازم لشبكة خبراء المياه العربية لتقوم بدورها في تفعيل التحرك الدبلوماسي والسياسي والفني والقانوني، والعمل على وضع خطة لتمكين حكومات الدول العربية في الحصول على حقوق شعوبها المائية من خلال الاستناد إلى القانون الدولي وتوظيف الخبرات الفنية لهذا الغرض، وتمكين حكومات الدول العربية المعنية في توفير الاحتياجات المائية لمواطنيها وتقديم الدعم الفني والمالي اللازم.

كما طالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة لوقف الاعتداءات على المياه العربية العابرة للحدود، حفاظا على الأمن والسلم الإقليمي، وكذلك حق هذه الدول العربية في المحافظة على حقوقها من هذه المياه لأغراض التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل