المحتوى الرئيسى

زياد بهاء الدين: الأزمة الحالية تاعبة الناس.. ويجب أن نصل لسعر واقعي للعملة

12/03 21:04

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن ارتفاع أسعار العملات الأخرى، وانخفاض الجنيه، يؤدي إلى تأثير في غلاء الأسعار، وقدرة الدولة على الاستيراد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت: «الأزمة الحالية معطلة الدنيا وتاعبة الناس، أهم شيء نصل لسعر واقعي ومقنع للعملة المصرية، لأن ارتفاع أسعار العملات الأخرى وانخفاض الجنيه، يسمع في الغلاء وقدرتنا على الاستيراد».

وشدد على أهمية الوصول إلى سعر عادل ومستقر يعمل الناس على أساسه، في أقرب وقت، مشيرًا إلى أن «التعويم الكامل» كاصطلاح يبدو مغريًا؛ لأنه يوحي بأنه الحل الكامل للمشكلة.

وتابع نائب رئيس الوزراء الأسبق: «التعويم مطلوب، وكذلك فكرة أن العملة تعبر عن سعرها الحقيقي والواقعي، ولكن هذا لا يعني أن هناك أنواعًا من إدارة التعويم، فكل البنوك المركزية لها إدارة معينة لسعر الصرف، وتدخلات بسيطة في حدود المتعارف عليه في إدارة العملة».

وذكر أن «التعويم شبه الكامل لا بأس به، طالما السعر النهائي يعبر عن الواقع»، مضيفًا: «من يسعر المنتجات يطمئن أنه السعر الجاري للعملة الحقيقي بشكل أو بآخر، حتى لو ببعض التدخلات البسيطة».

ولفت إلى أن حدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب على العملة، يؤدي إلى فجوة بين السوقين الرسمي والسوداء، منوهًا بأن «السعر العادل ليس مجرد العرض والطلب الحقيقي، لكن مضاف إليه المخاوف لدى الناس».

واستطرد: «في الوضع الطبيعي المواطن قد يشتري 500 دولار، لكن لو يشعر بوجود أزمة في السوق يحدث تخبطًا واضطرابًا وخوفًا من المستقبل، يضاف إليها عامل نفسي يرفع من الطلب على الدولار أكبر بكثير».

وشدد على أهمية «تلبية الطلب على الدولار تدريجيًا، من خلال النظام المصرفي، حتى يعود الوضع لبيع الدولار بالطلب الحقيقي وليس الافتراضي أو النفسي».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل