المحتوى الرئيسى

ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا وسط توقعات بانخفاضها قريبًا

12/03 21:08

ارتفعت أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياتها منذ عقود في جميع أنحاء العالم تقريبا، وفي أبريل تحديدا كانت الأسعار عند ذروتها، وعلى الرغم من أن الأسعار هدأت حدتها بعض الشيء في الأسابيع الأخيرة، إلا أن هناك مخاطر متعددة وكبيرة تهدد هذا الاتجاه الهبوطي في الأسعار.

لعبت مجموعة من العوامل الاستثنائية دورا في تراجع الأسعار، فالإنتاج العالمي لعدد كبير ومهم من المنتجات الزراعية خلال الموسم الحالي كان أكبر من المتوقع، والاتفاقية التي توسطت فيها الأمم المتحدة وسمحت للحبوب الأوكرانية بالوصول إلى السوق العالمية أسهمت أيضا في انخفاض نسبي في الأسعار.

اقرأ أيضا: أسوشيتيد برس: التضخم في الولايات المتحدة يهيمن على عروض الجمعة البيضاء

وبعد زيادة متوقعة بنسبة 18 في المائة في أسعار المواد الغذائية العام الجاري، من المرجح أن يتراجع مؤشر أسعار الغذاء التابع للبنك الدولي بنسبة 6 في المائة العام المقبل على أن يستقر في العام الذي يليه، ومع هذا لا يزال مؤشر أسعار الغذاء التابع للأمم المتحدة يؤكد أن أسعار المواد الغذائية أعلى بنسبة 25 في المائة مما كانت عليه قبل جائحة كورونا في أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020.

كما أن توقعات الأسعار معرضة لمخاطر متعددة، فالبيئة الجيو – سياسية الدولية مضطربة للغاية، وعدم اليقين لا يزال مسيطرا على الاقتصاد الدولي، وكبح جماح التضخم لا يزال مشكلة كبيرة خارج نطاق السيطرة في كثير من الاقتصادات المتقدمة والناشئة على حد سواء، وآفاق النمو العالمي متدهورة، والأزمة الأوكرانية لا تبدو بلا أفق حقيقي للحل، وتكاليف المدخلات الزراعية في ارتفاع.

ويمكن الجزم بأن ارتفاع أسعار الغذاء أحد أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي منذ بعض الوقت، فلعقود طويلة من الزمان أسهمت العولمة الاقتصادية والتجارية في زيادة إمكانية التنوع الغذائي وخفضت تكلفة الغذاء نسبيا، لكن جائحة كورونا والقيود التي فرضت على التجارة الدولية ثم الحرب الروسية - الأوكرانية وما ترافق معها من اضطرابات عالمية في سلاسل التوريد، أدت إلى اضطرابات سعرية حادة انعكست على الجميع تقريبا.

وفي الوقت الراهن ووفقا لبيانات منظمة التجارة العالمية، فإن ربع الصادرات الغذائية العالمية تحتوي على مكون أجنبي، وقد استوردت الولايات المتحدة أكثر من 18 في المائة من قيمة المواد الغذائية والمشروبات في 2020 مقابل 13.2 في المائة عام 2008.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل