المحتوى الرئيسى

فرنسا وأوروبا يدينان العنف الإسرائيلي المتزايد ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية | المصري اليوم

12/03 20:59

أدانت وزارة الخارجية الفرنسية، العنف الإسرائيلي المتزايد ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وطالبت بوقفه ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.

فلسطين تحذر من اتفاقيات «نتنياهو» مع اليمين المتطرف

فلسطين تحذر من اتفاقيات «نتنياهو» مع اليمين المتطرف.. وتدعو أمريكا للتدخل

فلسطين تطالب بآلية تحقق بيولوجي في الأراضي المحتلة

وذكرت الخارجية في بيان لها اليوم السبت، أن باريس تجدد دعوتها لجميع أصحاب المصلحة إلى الامتناع عن القيام بأي أعمال استفزازية، أو أحادية الجانب، وشددت على ضرورة وقف العنف المتزايد ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الأفعال من قبل السلطات المختصة.

وأكدت فرنسا التزامها باحترام القانون الدولي الإنساني في المناطق الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، والطبيعة غير القانونية للمستوطنات.

من جانبه قال الاتحاد الأوروبي إن القوات الإسرائيلية قتلت 10 فلسطينيين خلال 72 ساعة فقط، ما يعني استخدام مفرط «للقوة المميتة»، داعيا إلى التحقيق في وقوع الضحايا المدنيين وضمان المساءلة، وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء تصاعد مستوى العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، مشيرا إلى أن عام 2022 هو العام الأكثر دموية منذ عام 2006«.

وبلغت حصيلة الشهداء منذ مطلع العام الجاري 211 شهيدا، بينهم 159 شهيدا في الضفة الغربية، و52 شهيدا في قطاع غزة، كان آخرهم الشهيد عمار حمدي نايف مفلح (23 عاما) من قرية أوصرين جنوب نابلس، والذي أعدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، بالرصاص الحي من نقطة الصفر، في بلدة حوارة.

وقال الاتحاد الأوروبي: «وفقًا لـلقانون الدولي فإن استخدام القوة المميتة يجب أن يقتصر بشكل صارم على المواقف التي يوجد فيها تهديد خطير ووشيك للحياة. يجب التحقيق في وقوع الضحايا المدنيين وضمان المساءلة».

من ناحية أخرى، نقلت وكالة «سما» الفلسطينية، أن وسائل إعلام إسرائيلية زعمت أن قطر تمارس ضغوطًا كبيرة على حركة «حماس»، منذ انطلاق مونديال كأس العالم لكرة القدم وتطالبها بالحفاظ على الهدوء في قطاع غزة حتى نهاية البطولة.

وأشارت إلى أن السفير القطري محمد العمادي الذي غادر غزة منذ أيام نقل رسالة لقيادة الحركة بهذا الشأن مع بداية البطولة، قبل أن يغادر القطاع بعد أيام من مكوثه هناك، مشيرة إلى أن هناك محادثات مع حركة الجهاد الإسلامي من أجل تخفيف التوترات مع إسرائيل التي بلغت ذروتها بقتل اثنين من قادتها في جنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل