المحتوى الرئيسى

«عُمر سد النهضة قصير».. خبراء يكشفون أسباب انهيار طبيعي للهضبة الإثيوبية | المصري اليوم

12/02 00:16

خبير المياه بجامعة القاهرة عباس شراقي إن إثيوبيا هي الأولى عالميا في ترسيب الطمي مما يعجل بالعمر الافتراضي لسد النهضة»، مشيرا إلى أسباب قصر العمر الافتراضي لسد النهضة الإثيوبي .

إثيوبيا تعلن الاتفاق مع السودان على تسوية قضية سد النهضة والحدود

«مؤتمر المياه» يطالب باتفاق قانونى مُلزم لـ«سد النهضة»: «النيل أمن قومى عربى»

«الإصلاح والنهضة» رداً على «بيان البرلمان الأوروبي»: عليه أن ينشغل بقضاياه

وتابع شراقي، حديثه عبر منشور على صفحته الشخصية بمنصة «فيسبوك»، عن علاقة العمر الافتراضي للسد بمستوى الطمي، مضيفا أن الهضبة الإثيوبية تتكون من جبال بركانية بازلتية تكونت نتيجة وجود الأخدود الإفريقي العظيم الذي يقسم إثيوبيا نصفين في العصور الجيولوجية القديمة.

وأضاف أن: «إثيوبيا هي الأولى عالميا في ترسيب الطمي، فضلًا عن تكوينها نظاما مطريا خاصا، فتتساقط الأمطار بغزارة في موسم قصير من يوليو إلى سبتمبر مندفعة من أعلى الجبال، كذلك ترتفع الجبال إلى أكثر من 4620 مترا فوق سطح البحر».

وتابع: «هذا السقوط القوي يزيد من شدة تعرية الصخور البازلتية التي تتكون من أضعف المعادن (أولوفين وبيروكسين) وأغناها من العناصر الكيميائية (سيلكون- صوديوم- بوتاسيوم- كالسيوم- حديد- ماغنسيوم- منجنيز)، وهذه المعادن ضرورية للنباتات، فيكون البازلت أخصب الأراضى الزراعية، وعلى أساسها تكونت حوالى %95 من التربة الزراعية في السودان ومصر من الرواسب الإثيوبية».

وأضاف «عباس شراقي»: «أن جميع الأنهار التي تنبع من إثيوبيا تمتاز بكمية طمي هائلة تصل في حوض النيل الأزرق إلى حوالى 200 مليون م3/سنة، ولهذا سمى بالأزرق، وعند انتهاء اكتمال سد النهضة فإن السعة التخزينية سوف تقل تدريجيا كل 5 سنوات بمقدار مليار م3 واحد نتيجة ترسيب الطمي، وسوف يتوقف التوربينان الحاليان (عند مستوى منخفض 565 م) بعد حوالى 17 عاما، ثم باقي التوربينات (عند مستوى 595 م) بعد 70 عاما وهو العمر الافتراضي للسد طبقا للظروف الحالية، هذا إن لم يحدث انهيار قبل ذلك نتيجة العوامل الجيولوجية المختلفة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل