المحتوى الرئيسى

6 أطعمة غنية بالكالسيوم لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز

12/02 00:05

الكالسيوم معدن مهم ويشارك في العديد من وظائف الجسم، خاصة في بناء العظام والأسنان، ويساعد أيضا في العديد من وظائف الجسم الرئيسية مثل تخثر الدم وتقلص العضلات وتنظيم ضربات القلب ووظائف الأعصاب.

ويخزن الهيكل العظمي للجسم ما يقرب من 99٪ من مكونات الكالسيوم في الجسم والباقي 1٪ موجود في الدم والعضلات والأنسجة.

وأكدت الدراسات أن الجسم يحصل على الكالسيوم من الطعام الذي يتم تناوله، لذلك يوصي خبراء الصحة بتناول 1000 مجم من الكالسيوم للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19-50 عامًا، عن طريق تناول منتجات الألبان، أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وفيما يلي مجموعة من المعلومات حول بدائل منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم، وذلك كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

حليب الصويا غني بالكالسيوم، كما أنه غني بفيتامين (د) الذي يمكن أن تتناوله إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحليب ومنتجات الألبان.

بذور الشيا الصغيرة مليئة بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، ومن السهل جدًا تضمين بذور الشيا في النظام الغذائي، وذلك لأنها بذور صغيرة تنتفخ عند وضعها في الماء، وغالبًا ما تأخذ نكهة الطعام الممزوج بها.

1 كوب من اللوز يحتوي على 385 مجم من الكالسيوم، لذلك إذا كنت تتناول كوبًا واحدًا من اللوز يوميًا بأي شكل من الأشكال، فأنت تشبع أكثر من ثلث كمية الكالسيوم اليومية.

تمامًا مثل اللوز تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الكالسيوم، ووجد أن كوبًا واحدًا من بذور عباد الشمس يحتوي على ما يقرب من 110 مل من الكالسيوم، وتعد أيضا بذور عباد الشمس غنية بالمغنيسيوم وفيتامين "هـ" والنحاس، مما يساعد في صحة العضلات والأعصاب.

أكدت الأبحاث أن 1 ملعقة كبيرة من بذور السمسم تحتوي على 88 مجم من الكالسيوم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل