المحتوى الرئيسى

كيف تصوم الحامل في رمضان ونظام غذائي متكامل لها | بيتى مملكتى

12/01 04:30

تسعى المرأة المسلمة للإلتزام باتباع أوامر دينها خاصة الفروص من صلاة وصيام وغيره، ولكن كيف تصوم الحامل في رمضان، وهل يؤثر صيام رمضان أثناء الحمل على الجنين، هذا ما سنعرفه من خلال السطور التالية.

الله سبحانه وتعالى خلق المرأة وعلم طبيعتها، ولم يفرض الصوم على كل البشر بشكل قاطع، ولكنه أباح الفطر في حالات معينة لمن لم يستطع الصوم ومنها المريض والشخص المسافر، لذلك فإن استخدام الرخصة التي أحلها الله تعالى هي الأصل، فالله لا يشق على عباده.

والحامل تتأثر صحتها بفعل الحمل، لذلك فهي من الأشخاص الذين من حقهم استخدام رخصة الله عز وجل في الفطر، على أن تعوض أيام الصيام في أيام أخر بعد الولادة وإتمام الرضاعة، والكثير من الأطباء أيضاً يؤيدون اتباع كلام الله عز وجل بأن تفطر الحامل ولا تصوم حتى لا يتأثر الجنين بفعل انقطاع الغذاء والطاقه عنه لساعات طويلة كل يوم.

ولكن إذا قررت الصيام أثناء الحمل فعليك قبيل رمضان التوجه لإجراء متابعة وفحص شامل لصحتك، والتأكد من أنك لا تعانين من أي مشاكل صحية، أو مشاكل تتعلق بقياس السائل الأمنيوسي أو حركة الجنين.

الأشهر الأولى من الحمل هي الأشهر التي تتم فيها تكوين معظم أعضاء الجنين، وفي تلك الأشهر تلعب التغذية اليومية دوراً كبيراً في تكوين الجنين بشكل صحي، وتجنب حدوث مشاكل التشوهات، يرتبط ذلك أيضاً بتناول مثبتات الحمل في موعد يومي محدد وكذلك أقراص حمض الفوليك، فلا يجب أن تصوم الحامل خاصة في الشهور الأولى لأنها الأساس في تكوين جنين سليم جسدياً.

تمنع كذلك الحامل من الصيام في الشهور الأولى بسبب كثرة التقيؤ، والتي يصاحبها زيادة نسبة الأسيتون في البول، مما يلحق الأذى بالجنين.

يمكن للطبيب أن يسمح للحامل في الشهور الوسطى والأخيرة بالصيام إذا كانت حالتها الصحية العامة تسمح بذلك، ولكن هناك بعض العلامات التي ينبغي ان تنتبهي إليها اثناء الصيام، بحيث تفطري على الفور إذا رأيت أيا منها:

في حال تأكدك من أن صحتك سليمة بإجراء كافة الفحوصات الطبية المطلوبة، وقررت بالفعل الصيام أثناء الحمل اتبعي التعليمات التالية:

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل