المحتوى الرئيسى

لو عندك برد.. إليك قائمة بالمسموح والممنوع من الأطعمة والمشروبات

12/01 04:20

نزلات البرد والإنفلونزا، من أكثر الأمراض التي يصاب بها الناس هذه الأيام، نظرًا للتقلبات الجوية ودخول فصل الشتاء، ولذا فإن تجنب المأكولات التي تعمل على زيادة حدة المرض الفيروسي أمر مهم.

وبشأن ذلك كشفت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، عن أهم أصناف الأطعمة التي يجب تجنبها لمصابي البرد والإنفلونزا، للتخفيف من حدة هذه الأمراض، والتي تتضمن التالي: 

- الأطعمة التي تحتوي على السكريات، ويدخل فيها المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

- العصائر المضاف إليها مواد حافظة.

وأشارت «جاد الحق» خلال حديثها لـ«الوطن» إلى أن السلطات والخضراوات، والأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم الطازجة من الأطعمة المفيدة للجسم، موضحة أنه لا أساس من الصحة لما يشيع بين الأمهات من أن البيض واللبن يجب تجنب تناولهما عند الإصابة بأمراض الإنفلونزا والبرد.

وفي الوقت نفسه، أوضحت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، أن ضعف المناعة السبب الأكبر والأهم وراء الإصابة بـ نزلات البرد، إذ أنها تعجز عن مقاومة الفيروسات المختلفة التي تهاجم الجسم؛ لذلك فإن أفضل طريقة لمواجهة هذه الأمراض هي أن يحرص الشخص على تعزيز جهاز مناعته، من خلال تناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تحقق ذلك.

وأشارت «شعير»، في حديث سابق لـ«الوطن» إلى أن الخضراوات الحمراء مثل؛ الطماطم والفلفل الأحمر، و الخضراء؛ مثل الفلفل والجرجير والخيار، إلى أطعمة أخرى مثل السبانخ والجزر والكركم، والليمون والبرتقال أو الفواكه الحمضية، بكل أنواعها لاحتوائها على فيتامين «سي»، كل ذلك يعزز من جهاز المناعة لدى الشخص.

ومن المشروبات المفيدة في ذلك حسب ما أوضحت «شعير»:

- عصير الليمون الدافئ، إذ يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين «C» المحلى بالعسل.

- الجنزبيل، إذ يساعد بدرجة كبيرة في التخلص من نزلات البرد، إلا أنه لا يُنصح بتناوله لمرضى الضغط المرتفع.

- الينسون، من المشروبات الدافئة التي تعمل على تحسين الصوت، والتخلص من التهابات الحلق، كما يساعد على التخلص من نزلات البرد.

يمر مختار محمد، 35 عامًا، بظروف صعبة مع أطفاله، إذ يستيقظ في الصباح للعمل باليومية في أي شيء، حتى يوفر لصغاره قوت يومهم عندما يقرص الجوع أحشائهم.

اكتملت الساعدة اليوم بعدما تم حقن الطفلة سيلين بالدواء الأغلى في العالم، حسب ما أعلنت والدتها عبر منشور كتبته على فيسبوك.

يلجأ الكثير من الأشخاص، إلى التنزه في أوقات الفراغ وخاصة في فصل الشتاء، إذا إنه توجد العديد من الأماكن التي يمكن الاختيار من بينها

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل