المحتوى الرئيسى

"فاكهة الدراجون" شكل وطعم مختلف.. وهذا سبب انخفاض سعرها من 1000 جنيه لـ150 - اليوم السابع

12/01 03:00

الدراجون فروت فاكهة طبية كما يطلق عليها فى الدول التى تعرفها جيدا، وقبل وصولها وزراعتها فى مصر كان يتخطى سعر الكيلو جرام 1000 جنيه، وانخفض سعرها حتى وصل الكيلو جرام إلى 150 جنيها، وتعد مشروعا مربحا.

هى فاكهة صبارية يمكن زراعتها فى أى بيئة وأى تربه سواء طينية أو صحراوية، ولا تحتاج إلى مجهود فى زراعتها ورعايتها، ويخرج من الشتلة الواحدة للدراجون فروت أكثر من 10 شتلات جديدة، فتعد مشروعا مربحا وفاكهة جديدة.

وانخفض سعر فاكهة الدراجون فروت فى مصر بعد زراعتها والبدء فى انتشارها، حيث كان يتخطى سعرها قبل وصولها لمصر 1000 جنيه للكيلو جرام، وانخفض سعره فى الجملة ليصل إلى 125 جنيها وتصل للمستهلك بـ 200 جنيه.

ولجأ أحد أبناء مدينة المنصورة لزراعة فاكهة الدراجون فروت خلال فترة انتشار فيروس كورونا والبحث عن طرق بديله للعمل، وكونها لا تحتاج لأرض ويمكن زراعتها على الأسطح، وتتميز الفاكهة بأنها زراعة بسيطة ولها عائد جيد، وزراعتها لا تحتاج إلى خبرة كبيرة واطلق عليها "زراعة العويل" كنبات صبارى "استوائي"، لا يحتاج لأرض بل يزرع على جدران المنازل أو فوق الأسطح.

بدأ حسن القصاص، وهو موظف بجامعة المنصورة وأحد أبناء مدينة المنصورة بالدقهلية، والذى بادر بزراعة سطح منزله بفاكهة "الدراجون فروت" كتجربة ناجحة للاستثمار، بدأ "حسن " المشروع بشتلات قليلة فى شهر فبراير 2020، برأس مال 15 ألف جنيه، تكلفة شاملة للشتلات والأخشاب وقصارى الزرع، وفى شهر سبتمبر من نفس العام حصد أول طرح من المحصول، واليوم نواصل رحلة جنى المحصول.

مشروع مربح وينمو فى فترة قصيرة

وقال "حسن" أن النبات لا يأخذ وقت طويل للنمو وإظهار الثمار، وحصدنا أول طرح من النبات فى شهور قليلة، وكانت تجربة ناجحة ومبشرة، فلا يوجد مشروع تجنى حصاده فى تلك الفترة.. جمعت ما دفعته خلال 7 أشهر فقط وارتفع رصيدى على السطح لـ50 ألفا أو أكثر على مدار العامين"، ويصل ربحه فى الموسم لـ100 ألف جنيه.

طريقة متابعة وزراعة الفاكهة والشجرة تصل لـ50 كيلوجراما

وأوضح أن "الدراجون فروت" لا تحتاج إلى تسميد مثل باقى الفواكه، ويعد نوعا من أنواع الصبار التى تحتاج إلى مياه قليلة وتزرع فى التربة الطينية أو الرملية، وتنتج ما يقرب من 4 كيلو ثم يزداد إلى 50 كيلو فى الشجرة الواحدة.

وأكد أن تلك الفاكهة تحظى بإقبال كبير فى الخارج، لأنها فاكهة طبية فى المقام الأول، فهى مفيدة لمرضى الضغط، والوقاية من السرطان لإحتوائها على نسبة عالية من الأكسدة، ومفيدة لمرضى السكرى وتقوى جهاز المناعة، ولا تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أن فوائدها تعادل 30 نوع فاكهة.

وكشف أن نبات الدراجون الأحمر يتكاثر بالتلقيح الذاتى، والأبيض يحتاج تلقيحا عن طريق الحشرات أو المُربى نفسه، وأسعار الشتلات الأبيض من 50 إلى 70 جنيها، والأحمر من 100 إلى 150، الأصفر غالى لعدم توافره ويصل سعره من 300 إلى 500 جنيه وذلك كان لعدم توافر الشتلات ولكن مع انتشار الزراعة للدراجون تنخفض الأسعار.

وأوضح "حسن" أن فاكهة الدراجون فروت دخلت مصر منذ أعوام قليلة، وقد عمل فى زراعتها منذ 5 أعوام فى الدقهلية، وهى أحد أنواع نباتات الصبار، يشبه فى الطعم ثمرة الكيوى، ولها ثلاثة أنواع الأحمر والأصفر والأبيض، والأكثر انتشارًا فى مصر هو الأحمر ذو القلب الأبيض.

يستخدم أيضا فى صناعة الدواء

وقال "حسن" عرف الأطباء شجرة الدراجون لأنهم استخدموها لاستخراج الجيل من داخلها واستخدامه فى صناعة الدواء، ثم انتبهوا بعد ذلك لفوائد الثمرة ذاتها ومذاقها الحلو، ويمكن تناولها كفاكهة أو عصائر.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل