المحتوى الرئيسى

«سيدتي الجميلة» بين السقا وريم مصطفى.. وجدل على السوشيال ميديا (تقرير) | المصري اليوم

12/01 02:44

أعلن السيناريست والشاعر أيمن بهجت قمر عن موعد عرض مسرحيته الجديدة «سيدتي الجميلة» الذي تعرض ضمن فعاليات موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويقوم ببطولتها الفنان أحمد السقا، مشيرا إلى أنها ستعرض يوم 7 ديسمبر على مسرح بكر الشدي.

«سيدتي الجميلة» ليست الأخيرة.. 3 أعمال أعيد عرضها على خشبة المسرح (صور)

ريم مصطفى : أجسد شخصية «صدفة» بمسرحية «سيدتي الجميلة» في الرياض

بطولة «السقا».. عرض مسرحية «سيدتي الجميلة» بموسم الرياض 6 ديسمبر

نشر بهجت قمر بوستر المسرحية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وعلق عليه قائلًا: «يارب دعواتكم، على مسرح بكر الشد، 6 ديسمبر بموسم الرياض.. سيدتي الجميلة، شكر كبير للمستشار تركي آل الشيخ اللي لولا دعمه المستمر ما كان العمل ده يطلع للنور».

«سيدتي الجميلة» بطولة أحمد السقا، محمد عبدالرحمن توتا، علاء مرسي، محسن منصور، ريم مصطفى، ومجموعة من الفنانين.

بمجرد ظهور البوستر، تعرض العمل للانتقادات واسعة من قبل قطاع من الجمهور على السوشيال ميديا، واتهموا أنه يسيئ لتراث الراحل العظيم بهجت قمر، وأنه لا يجوز المقارنة بين أحمد السقا وفؤاد المهندس في هذا الدور، وأن ظاهرة تكرار الأعمال وإعادة طرحها بمعالجة عصرية أثبتت فشلها في العديد من الأعمال، وأن هذا العمل لن يقترب من روعة سيدتي الجميلة الأصلية، فلا أيمن بهجت قمر هو والده، ولا السقا هو المهندس ولا ريم مصطفى شويكار، ولا يوجد سيد زيان وفاروق فلوكس والأهم لا يوجد المنتج الكبير صانع هذا العمل سمير خفاجي.

وتحدثت هند مختار وهي إحدى المتابعات على السوشيال ميديا عن مسرحية سيدتي الجميلة في منشور لها عبر الفيسبوك قائلة: «المشكلة مش إن مسرحية سيدتي الجميلة ينعاد عرضها بعد السنين دي كلها، السؤال بيتعاد عرضها ليه؟ يعني مثلا فؤاد المهندس وفريد شوقي اعادوا عرض جزء من تراث الريحاني زي السكرتير الفني والدلوعة، وده بسبب إن أعماله ما اتصورتش، ومن ناحية تانية بيقدموا نفسهم كممثلين تقال، بيعيدوا تمثيل ما قدمه الريحاني. في مسارح العالم كلها في مسرحيات بتتقدم بشكل دوري، وبيتصدى ليها نجوم عظام، زي هاملت واللي مثلها لورانس أوليفييه مثلا، ولسه بتتقدم لغاية دلوقتي. مسارح برود أي فيها مسرحيات استمرت سنين زي مسرحية القطط، أعمال كتير، بيكون الهدف منها تقديم تراث واعمال خالدة لإعادة اكتشاف نجوم. مسرحية سيدتي الجميلة بيعاد تقديمها مرة تانية ليه؟ هل أحمد السقا شايف نفسه الممثل العظيم اللي هايعيد تراث فؤاد المهندس؟».

فيما ظهرت بعض الأصوات المدافعة عن التجربة والتي تطالب بانتظار الفرصة للمشاهدة والحكم عليها حيث قالت إحدى المتابعات واسمها جميلة والي على السوشيال ميديا: «مسرحية» سيدتي الجميلة، تعتبر واحدة من ابرز كلاسيكيات المسرح الكوميدي المصري، قدمت بفترة الستينات وهي من أنجح مسرحيات الدويتو الابرز فؤاد المهندس وشويكار، ولكن ما المانع في تقديم نسخة أخرى من أي عمل فني قد قدم من قبل تحديدًا، اذا كان هو بالاساس مستوحى من نص مسرحي عالمي ؟! فمسرحية سيدتي الجميلة، والتي قدمت على خشبة المسرح المصري عام ١٩٦٩ وعاشت في وجداننا طويلا إلى اليوم، وتعتبر جزء اصيل من ذاكرتنا وتراثنا الفني، هي في الاصل معالجة مصرية ( adaptation ) بقلم الكاتب الكبير بهجت قمر عن المسرحية العالمية الشهيرة ( بيجمليون ) لجورج برنارد شو، وقد استوحى من هذة المسرحية الشهيرة العشرات من المسرحيات والافلام بجميع اللغات حول العالم».

وتابعت: «فالسؤال هنا يطرح نفسه، ما المانع مع كامل حبنا للعمل البديع والساحر الذي قدم بالمسرح المصري سنة ١٩٦٩ على يد عتاولة المسرح وقتها، فؤاد المهندس، بهجت قمر وسمير خفاجي، أن يقدم اليوم المسرحية المأخوذة في الاساس عن هذا النص العالمي، لكن هل هناك مشكلة في التجريب وإعادة التناول؟»

ودافع الكاتب الصحفي والناقد ضياء مصطفى عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك حيث كتب قائلًا: «أكيد أنا ضد أي حكم مسبق على الأعمال الفنية، بغض النظر عن توقعي، وإذا كان ده حق للجمهور، فمش حق للصحفيين ولا النقاد إنهم يصدوروا أحكام على أعمال فنية قبل المشاهدة، ونجاح أي متخصص هو تنحية توقعه قدر الإمكان قبل المشاهدة».

وتابع: «أنا عارف إن الإيفيه أحيانا بيحكم، وأنا أحيانا بقع في ده عادي، بس هو فكرة إعادة أعمال سابقة افتكاسة ولا حاجة جديدة عشان تبقى دي الأزمة.

وهل لازم نقارن السقا، اللي مقتنع بإن موهبته محدودة، بفؤاد المهندس، ما يمكن العمل يقدم نفسه بشكل مختلف وحلو ف نفس الوقت من غير ما يتفوق ولا يبقى منهزم قدام العمل القديم، ثم ف الآخر ديه قصة عالمية ف الأساس مش بتاعة بهجت قمر يعني زيها زي مليون مسرحية تعتبر تيمات بتتعاد طول الوقت«.

واستطرد: «لو ف حاجة تستحق الهجوم، فهو اللي المفروض نجومنا اللي بقالهم 20 سنة معملوش مسرح من ساعة ما أغراهم نجاح السينما ولما وقعوا جريوا على التليفزيون. وطول الوقت بيقولوا كلام مش حقيقي عن المسرح عشان يلاقوا مبرر لعدم تقديمه، وعشان كده احترمت دنيا سمير غانم اللي لما قررت تعمل مسرح عملت مسرحية في مصر ومش مجرد أسبوع وأجري لا بمواسم مسرح حقيقية زي ما متعودين طول عمرنا، أخيرًا دي مسرحية لا معمولة لينا ولا هتتعرض ف مصر، وإن كان على المسرحية القديمة فهي موجودة، وإن كان على الجديدة فابن صاحب المسرحية الأصلية اللي عاملها، فده حقه القانوني».

Comments

عاجل