المحتوى الرئيسى

بعد تجمده 50 ألف عام.. الاحتباس الحراري يزيد مخاوف إحياء جائحة الفيروس الزومبي | أهل مصر

11/30 13:27

مع استمرار ظاهرة لاحتباس الحراري ، تذوب مساحات شاسعة من الجليد وتطلق ميكروبات ظلت خاملة لمئات الآلاف من السنين، من بينها ما يعرف بالفيروس الزومبي.

ولدراسة هذه الميكروبات الناشئة، أحيا علماء من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية عددا من "فيروسات الزومبي" من التربة الصقيعية في سيبيريا.

من هذه الفيروسات ما يعتقد أنه يبلغ من العمر ما يقرب من 50 ألف عام، وهو عمر قياسي لفيروس متجمد، وفقا لموقع Global News.

كشف الفريق الذي يقف وراء الدراسة، بقيادة عالم الأحياء المجهرية جان ماري، أن هذه الفيروسات القديمة من المحتمل أن تشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة، ويجب إجراء مزيد من الدراسة لتقييم الخطر الذي يمكن أن تشكله هذه العوامل المعدية مع ذوبان التربة الصقيعية.

وأثار العلماء الفرنسيون المخاوف من حدوث جائحة أخرى بعد إحياء "فيروس الزومبي"، الذي حوصر تحت بحيرة متجمدة في روسيا.

وقال الباحثون، في الدراسة التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران: "سيكون الوضع أكثر كارثية في حالة الأمراض النباتية أو الحيوانية أو البشرية الناجمة عن إحياء فيروس قديم غير معروف".

ونقل موقع New York Post عن الباحثين قولهم إن الاحتباس الحراري يتسبب في ذوبان مساحات شاسعة من التربة الصقيعية (أرض متجمدة بشكل دائم تغطي ربع نصف الكرة الشمالي) بشكل لا رجعة فيه.

وقد كان لهذا تأثير مثير للقلق يتمثل في "إطلاق مواد عضوية مجمدة لمدة تصل إلى مليون سنة"، بما في ذلك مسببات الأمراض التي قد تكون ضارة.

وكتب الباحثون: "يتكون جزء من هذه المادة العضوية أيضًا من ميكروبات خلوية متجددة (بدائيات النوى)، إضافة إلى فيروسات ظلت كامنة منذ عصور ما قبل التاريخ".

أطلق الأستاذ في جامعة إيكس مرسيليا جان ميشيل كلافيري ، المؤلف المشارك للدراسة، تحذيرا للسلطات الطبية بشأن عدم وجود تحديثات مهمة على الفيروسات "الحية" في التربة الصقيعية منذ الدراسات الأصلية في عامي 2014 و 2015، حسبما ذكرت صحيفة "صن".

ذوبان الجليد

وكتب فريق البحث في النتائج التي توصلوا إليها: "يشير هذا خطأً إلى أن مثل هذه الحوادث نادرة وأن فيروسات الزومبي لا تشكل تهديدًا للصحة العامة".

في عام 2014، اكتشف نفس الباحثين فيروسًا عمره 30 ألف عام محاصر في التربة الصقيعية، وكان الاكتشاف رائدًا لأنه بعد كل هذا الوقت كان الفيروس لا يزال قادرًا على إصابة الكائنات الحية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل