المحتوى الرئيسى

الصحة: تخطينا 15 ألف سرير بالعناية المركزة | فيديو

11/30 13:13

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خطة وجهود الدولة لتطوير المستشفيات لتقديم أفضل خدمة علاجية للمواطنين، موضحاً أن الوضع الصحي في مصر تطور كثيرا عن قبل 8 سنوات.

اقرأ أيضا| «جهاز تنفس صناعي» هدية من دفعة طب بنها 2006 لأطفال الحميات

وقال عبدالغفار، قبل سنوات كان النظام الصحي يختلف بمراحل عن الوضع الحالي، لافتاً أن التطورات الحالية يمكن إثباتها بالأرقام، فمثلاً كانت الأسرة في المستشفيات حوالي 98 ألف سرير وحاليا نتحدث عن رقم تجاوز 140 ألف سرير بما يعني حوالي 5 آلاف سرير زيادة سنويا، وهو رقم كبير جدا لا يوجد في العالم.

وعن زيادة أعداد أسرة العنايات المركزة، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال لقائه مع فضائية «DMC»، اليوم الأربعاء، أن أسرة العنايات المركزة كانت حوالي 4800 سرير وحاليا تخطينا 15 ألف سرير.

وعن تأثير أزمة كورونا في الوضع الصحي، قال عبد الغفار، إنه في ظل أزمة كورونا كانت الدول المصنعة لأجهزة التنفس الصناعي منعت تصديرها ورغم ذلك مصر وفرت حوالي 1200 جهاز وجرى العمل على تصنيعها بالداخل.

كما تحدث المتحدث باسم وزارة الصحة، عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على قوائم الانتظار، كاشفاً أن وصلت حتى الآن إلى ما يقرب مليون ونصف المليون عمليات تدخل جراحي ذات مهارة عالية مثل زراعة كلى أو قرنية أو القوقعة السمعية للأطفال وجراحات الأورام والمخ والأعصاب، لافتاً أن مثل هذه المبادرة دخلت ضمن إشادات منظمة الصحة العالمية، خاصة مع عدم توقف المنظومة المصرية عن تقديم الخدمة الطبية لغير مصابي كورونا خلال هذه الأزمة.

وعن التعاون مع بين الوزارات المختلفة فيما يخص تطوير منظومة الصحة في مصر، أوضح عبد الغفار، أن هناك  تعاونا بين الوزارة والاتصالات والتعليم العالي والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لميكنة المستشفيات ضمن منظومة مصر الرقمية ومحاولات تقليل تدخل العنصر البشري في منظومة العمل.

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل