المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة يُسلم 23 متدربا من 18 دولة إفريقية شهادات البرنامج التدريبي حول التغيرات المناخية

11/30 13:40

في إطار قيام وزارة الزراعة المصرية بتفعيل مخرجات مؤتمر الأطراف المتعلق بالمناخ COP 27 والتزام مصر نحو تقديم الدعم الى الأشقاء الأفارقة وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية، سلم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، 23 متدربا من 18 دولة أفريقية ‏الذين اجتازوا البرنامج التدريبي تحت عنوان " التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي "، والتي قامت العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة بتنظيمها بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.

وخلال كلمته رحب "القصير" بالمتدربين من الدول الافريقية، موجها الشكر لوزارة الخارجية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، لتنفيذ هذه الدورات للمتدربين من الدول الشقيقة والصديقة، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم كافة اوجه الدعم للاشقاء من الدول الافريقية، وتكثيف سبل التعاون المشترك ونقل الخبرات.

وأوضح القصير أن هذا البرنامج للتدريبي يأتي أهميته أنه جاء توافقا مع قمة المناخ cop27، لافتا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، واجه العالم واجه العديد من التحديات، بداية من أزمة كورونا، والحرب الروسية الاوكرانية، فضلا عن قضية التغيرات المناخية.

وأكد وزير الزراعة أن تلك التحديات أظهرت أهمية قضية الامن الغذائي وبناء النظم الزراعية والغذائية، لافتا إلى أن مساهمة الدول الافريقية تكاد تكون محدودة من حجم الانبعاثات، مؤكدا على ضرورة تحمل الدول الكبرى مسئوليتها ضمن برامج التكيف للحد من التأثيرات السلبية لهذه التغيرات.

وقال القصير إن الدولة المصرية استضافت هذه القمة نيابة عن الدول الافريقية، وكان صوت مصر هو المعبر عن الصوت الافريقي، وأنه لأول مرة جاء شعار القمة "قمة التنفيذ" معبرا عنها، كما وجه الشكر للسفير سامح شكري وزير الخارجية حيث استطاع المفاوض المصرى من إدراج قضية الخسائر والاضرار، خلال القمة، مع تخصيص يوم للزراعة.

ولفت إلى أنه تم اطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام، لحشد التمويل لتمكين الدول الافريقية والنامية، لبرامج التكيف، وقدرتها على الصمود لمواجهة هذه التغيرات.

ومن ناحيته الوزير المفوض حسن شوقي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية تقدم بالشكر لوزارة الزراعة وللمركز الدولي المصري للزراعة بالوزارة، للتعاون المشترك في تنفيذ الدورات التدريبية للمبعوثين من الدول الافريقية.

كما أكد أن هناك توجيهات وتكليفات من الرئيس السيسي، بتقديم كافة أوجه الدعم للاشقاء من القارة الأفريقية، وخاصة في مجال التدريب ونقل الخبرات التي تقوم به الوكالة، والتي يشملها القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار إلى أن الوكالة قامت بتدريب أكثر 16 ألف متدربا افريقيا منذ إنشائها عام 2014 في جميع المجالات

وقال د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة أن عدد المشاركين 23 متدرب من (18) دولة من قارة إفريقيا هي :

أهم أخبار كورونا

Comments

عاجل