المحتوى الرئيسى

قوى عاملة النواب تعقد جلستها الثانية حول مشروع قانون العمل الجديد

11/30 12:59

عقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل عياد جلسة الاستماع الثانية، للاستماع إلى رؤى أصحاب الأعمال في مشروع قانون العمل المُقدم من الحكومة، والذي ناقشه مجلس الشيوخ مؤخراً، وأرسله إلى مجلس النواب بعد إجراء تعديلات على بعض مواد.

وفي مستهل الاجتماع قال النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس للجنة، إن فلسفة مشروع القانون الجديد تقوم على تطبيق مبدأ العدالة والتوازن بين طرفي العملية الإنتاجية وهما أصحاب الأعمال والعمال لحفظ حقوق ومصلحة كل منهما، مشيراً إلى أن مشروع القانون راعى تمامًا حقوق المرأة العاملة.

وأكد عبد الفضيل حرص اللجنة على أن يخرج القانون بشكل يتوافق مع التغيرات الإيجابية التي شهدتها مصر في السنوات القليلة الماضية، وأن يكون صالحاً للمستقبل المتوسط والبعيد لضمان التوازن بين الاستقرار والأمان الوظيفي للعامل مع حفظ حقوق أصحاب الأعمال.

ونوه رئيس لجنة القوي العاملة بالبرلمان، إلى أنه من خلال دراسة مشروع القانون تبين أنه متوافق مع الدستور، والاتفاقيات الدولية المنظمة للعمل وخصوصا حقوق العمال والمرأة والطفل. 

كما أكد "عبد الفضيل"، أن فلسفة  مشروع  القانون قامت على أساس تحقيق التوافق والتوازن بين طرفي العملية الإنتاجية من أجل خلق مجتمع عمل متوازن ومناخ عمل مستقر، وبالتالي ينعكس ذلك على  زيادة الانتاج ، مشيراً إلى أن الهدف من مشروع القانون هو الحفاظ على حقوق طرفي الإنتاج مما يعود بالنفع على المجتمع المصري والدولة المصرية.

ونوه رئيس اللجنة، إلى أن مشروع القانون راعى العديد من الحقوق والمكتسبات بالنسبة للمرأة المصرية العاملة ، لاسيما في ظل اهتمام الدولة المصرية بها والتوجه نحو رعايتها  وحمايتها وتمكينها اقتصاديا.

وقال عادل عبد الفضيل، إن سبب إصدار هذا المشروع هو وجود قصور تشريعي في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 أدى في بعض الاحيان الى ضياع حقوق العمال وعدم حمايتهم حماية كاملة وايضا عدم مواكبة ذلك التشريع للوضع الحالي بالدولة والتطورات التي حدثت علي الساحة الاقتصادية والسياسية.

وأشار رئيس لجنة القوي العاملة بالبرلمان  إلى أن الهدف من إصدار مشروع  القانون حماية حقوق العمال ومستحقاتهم في حالة إنهاء علاقة العمل، وإنشاء محاكم عمالية متخصصة وذلك لسرعة الفصل في القضايا العمالية، والارتقاء بالقطاع الخاص لجعله قطاع جاذب للعمالة مثله كمثل القطاع الحكومي، وتحسين العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال.

وأكد "عبد الفضيل" أن فلسفة مشروع القانون تتمثل في اقامة التوازن بين طرفي العملية الانتاجية، وربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والاجنبي، وتعظيم آليات التشاور والتفاوض والحوار بين طرفي علاقة العمل ،وتحقيق  المشروع سرعة الفصل في النزاعات العمالية ، ويواكب التقدم والتطور التكنولوجي.

وأشار "عبد الفضيل" في الجلسة أن مشروع القانون الجديد يحتوي على 6 كتب كاملة كلاً منها ينقسم إلى أبواب وفصول ، تناولت كل ما يخص العمل والعمال من حقوق وواجبات وتأمين بيئة العمل ، حيث تضمن القانون الكتاب الأول والخاص بالتعاريف والأحكام العامة ، والثاني الخاص بالتدريب والتشغيل ، والثالث الخاص بعقد العمل وعلاقات العمل ، والرابع الخاص بالمفاوضة الجماعية وتسوية منازعات العمل ، والخامس الخاص بالتفتيش والضبطية القضائية، والسادس والخاص بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل ، وذلك بهدف إحداث توازن بين طرفي العملية الانتاجية وضمان استقرار بيئة العمل .

وأضاف رئيس اللجنة أن كل مادة من مواد القانون لها غاية تشريعية توخاها المشرع ، تعكس ما هو موجود على أرض الواقع وتعالج آثاره ، وتلتزم فى مجموعها مع اتفاقيات العمل الدولية والتى صدقت عليها الدولة المصرية.

واستطرد عبد الفضيل قائلاً: إن الجزء الخاص بالسلامة والصحة المهنية فى القانون  يطبق على كل منشآت الدولة بلا استثناء بهدف حماية العامل وصاحب العمل والمنشأة والجمهور المتردد عليها حرصاً من الحكومة على إيجاد مناخ عمل آمن يعطى مزيداً من الإنتاجية دفعاً للاقتصاد القومي وتحقيق الأرباح.

 واستعرض رئيس اللجنة، أهم ما جاء بمشروع القانون، مشيرا إلى أن المشروع يعتبر من أهم القوانين التي تكفل تحقيق العدالة الاجتماعية ، فضلا عن صدور  دستور 2014 الذي ارسى العديد من المبادئ الدستورية للحق في العمل ، والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر منذ وقت بعيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل