المحتوى الرئيسى

علمي وأدبي.. شكل امتحانات الثانوية العامة 2023 وتوزيع الدرجات | أهل مصر

11/30 02:04

كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أمس الإثنين، عن تفاصيل مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023، مؤكدة أن الامتحانات ستجرى بنظام الـ "أوبن بوك" وستجمع بين النظامين المقالي والبابل شيت.

امتحانات الثانوية العامةصورة أرشيفية

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وحدد دليل الطالب للثانوية العامة 2022-2023 شكل امتحانات الثانوية العامة 2023، والتي ستكون 85% اختيار من متعدد "بابل شيت" أما الأسئلة المقالية ستكون بنسبة 15% وفقا لطبيعة كل مادة.

نظام امتحان الثانوية العامة 2023

وستكون امتحانات الثانوية العامة 2023 بنظام الكتاب المفتوح مع استخدام كتيب المفاهيم مثل العام الماضي، حيث سيتسلمه الطلاب في يوم الامتحان ويسلمه بعد انتهاء الامتحان.

وستكون درجات المواد في الامتحانات هي ذات الدرجات المعمول بها في العام الماضي، مع اختلاف عملية توزيع الدرجات، وسيتسلم الطالب كراسة الأسئلة وورقة "بابل شيت" بالإضافة إلى ورقة أخرى للإجابة على الأسئلة المقالية.

توزيع الدرجات في امتحانات الثانوية العامة 2023

وبالنسبة لتوزيع الدرجات في امتحان اللغة العربية فستكون الدرجة الكلية للمادة من 80 درجة مقسمة على 68 درجة للاختيار من متعدد و12 درجة للأسئلة المقالية ومدة الامتحان 3 ساعات.

وسيتضمن امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة 2023 أسئلة مقالية هي 4 أسئلة منها سؤال تعبير بـ 6 درجات و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين ستوزع على فروع المادة، أما أسئلة القراءة الأدبية ستتضمن سؤالا من القصة المقررة.

وبالنسبة للغة الأجنبية الأولى الإنجليزية والفرنسية والألمانية، فستكون درجتها الكلية من 50 درجة موزعة 42 درجة للاختبار من متعدد، ويشمل الامتحان 2 سؤال مقالي لقياس دراسة الطالب للقصة المقررة والمستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأي الطالب.

امتحانات الثانوية العامةامتحانات أرشيفية

بالإضافة إلى سؤال تعبير 4 درجات وفيه يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني يتراوح ما بين 150 إلى 250 كلمة يختار موضوعة من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع الطالب التعبير عنها وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

وبالنسبة لامتحان اللغة الأجنبية الثانية، وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية، فستكون الدرجة الإجمالية له 40 درجة، منها 34 درجة على أسئلة الاختيار من متعدد وعددها 31 سؤالا، و6 درجات على الأسئلة المقالية وهي سؤالان.

وستكون الأسئلة المقالية سؤالين مقالا لكل منهما ثلاث درجات، الأول سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال، أما السؤال الثاني فهو رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، وفيه يرد الطالب عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال.

وسيكون هذا في كل مواد اللغة الثانية ما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.

امتحانات الثانوية العامة

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023 علمي

أما فيما يخص شكل امتحان الثانوية العامة 2023 علمي، فقد كشفت وزارة التربية والتعليم شكل الامتحان في المواد العلمية وهي الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا وعلوم البيئة، وكذلك الرياضيات بفروعها المختلفة.

وستكون امتحانات المواد العلمية مقسمة أسئلة الاختيار من متعدد 85% والمقالية 15%، والدرجة الإجمالية 60 درجة، وعدد الأسئلة الاختيار من متعدد 46 بإجمالي 52 درجة تشمل 40 سؤالا بدرجة واحدة و6 أسئلة بدرجتين، و4 أسئلة مقالية بـ8 درجات وهي أربعة أسئلة كل سؤال منها بدرجتين.

أما بالنسبة لامتحانات علمي رياضة في الثانوية العامة 2023 فستكون مواد الرياضيات والتي تشمل الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة) والرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) والرياضيات التطبيقية (استاتيكا) والرياضيات التطبيقية (ديناميكا)، فستكون الدرجة النهائية للفرع 30 درجة والدرجة الكلية لكل مادة الفرعين 60 درجة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل