المحتوى الرئيسى

روسيا وكازاخستان توقعان إعلانا مشتركا على هامش الذكرى الـ 30 للعلاقات الثنائية

11/29 03:31

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، اليوم الاثنين، إعلانًا مشتركًا في الذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشار توكاييف- خلال محادثته مع بوتين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (تاس) الروسية- إلى الأهمية السياسية لحقيقة أنه يقوم بأول زيارة رسمية له إلى روسيا.

وأعرب رئيس كازاخستان عن شكره لنظيره الروسي بشأن تهنئته لإعادة انتخابه رئيسا للبلاد، قائلا "إن أول زيارة خارجية لي هي لروسيا، والتي لها مغزى سياسي عميق".

وأكد توكاييف أن الزيارة هي أيضا رمزية في في سياق الذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين روسيا و كازاخستان والتي تم الاحتفال بها في 22 أكتوبر الماضي.

وأضاف رئيس كازاخستان "أننا نوقع اليوم إعلانا مخصصا لهذا الحدث التاريخي، حيث كانت روسيا دائما ولا تزال الشريك الاستراتيجي الرئيسي ل كازاخستان وهي دولة تربطنا بها أوثق العلاقات في مختلف المجالات".

يذكر أن توكاييف يقوم بزيارة رسمية إلى موسكو، وهي الأولى له منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية المبكرة، في 20 نوفمبر الجاري، عقب حصوله على 81.31% من الأصوات وتوليه منصبه في 26 نوفمبر الجاري.

في سياق آخر.. أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي- حسبما أفادت قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم /الاثنين/- إحباط سلسلة هجمات إرهابية تخطط لاستهداف أماكن مزدحمة بالمدنيين في منطقة زابوروجيا.

وأضاف الجهاز أنه تم إلقاء القبض على 3 مواطنين أوكرانيين وهم في طريقهم لزرع عبوة ناسفة في إحدى أسواق المدينة، مشيرا إلى أن اثنين منهم كانا قد أدينا في السابق بجرائم خطيرة ارتكبت في أوكرانيا.

وأكد أن المتهمين اعترفوا بأنهم تصرفوا بناء على تعليمات من جهاز الاستخبارات الأوكرانية، من أجل ترويع السكان المدنيين في منطقة زابوروجيا، لافتا إلى مصادرة عبوة ناسفة وصواعق كهربائية، بالإضافة إلى مسدسين وذخيرة وقنبلة يدوية.

على صعيد آخر.. أعلنت وزارة الخارجية الروسية- في بيان، أوردته قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم- استدعاء السفير النرويجي لدى موسكو روبرت كفيل على خلفية اعتقال مواطنين روس في أوسلو.

وذكرت الخارجية الروسية أنه تم استدعاء السفير النرويجي لدى موسكو على خلفية توقيف مواطنين روس بمزاعم استخدام طائرات مسيرة بشكل غير قانوني، داعية النرويج للتخلي عن ملاحقة المواطنين الروس على أساس الانتماء القومي.

وأبلغت الخارجية الروسية السفير النرويجي بأن مثل هذه الممارسة غير مقبولة، وأن الأحكام الصادرة ضد مواطني روسيا لها دوافع سياسية، ولا علاقة لها بمبادئ القضاء العادل وغير المنحاز.

واعتقلت الشرطة النرويجية في مناطق مختلفة من البلاد، خلال الأيام الماضية، سبعة مواطنين روس بتهمة التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار، وتم إيقافهم واحتجازهم جميعا.

وبدوره.. قال المندوب الروسي الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية- بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم- إن هولندا تسعى لحد عمل البعثة الروسية في المنظمة.

وشدد المسؤول الروسي على أن طرد الدبلوماسيين الروس وعرقلة وصول الخبراء في الوقت المناسب؛ للمشاركة في اجتماعات الهيئات التوجيهية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يشير إلى أن الحكومة الهولندية تنتهك بشكل صارخ التزاماتها بموجب المادة 8 من اتفاقية الأسلحة الكيميائية واتفاقية المقر.

ودعا الدبلوماسي الروسي في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، المنظمة إلى إيلاء اهتمام وثيق لهذه المشكلة.

وكانت قد طردت هولندا 17 دبلوماسيا روسيا، في مارس الماضي، وبحسب وزارة الخارجية الروسية، كان من بينهم موظفون في البعثة الروسية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

في السياق.. ذكرت رئاسة الاتحاد الأوروبي- في بيان، أوردته قناة "فرانس 24"، الناطقة باللغة الإنجليزية، اليوم- أن التكتل يسعى لمعاقبة الأفراد الذين ينتهكون العقوبات المفروضة على روسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل