المحتوى الرئيسى

بسنت بكر عن ذكرى احتفالية طريق الكباش: العالم ضرب تعظيم سلام لحضارة مصر

11/29 02:51

احتفلت الإعلامية بسنت بكر، فى حلقتها من برنامج "قد المقام"، على الراديو 9090، بالذكرى الأولى لاحتفالية طريق الكباش.

وقالت بكر، خلال الحلقة، إننا نحتفل فى هذه الأيام بالذكرى الأولى لاحتفالية طريق الكباش بالأقصر، مؤكدة أن مصر تتميز بعبقرية المكان.

وأشارت إلى أن مصر أبهرت العالم باحتفالية طريق الكباش "العالم كله فى الأيام دى السنة اللى فاتت كان بيتفرج علينا وضارب تعظيم سلام لما شاف احتفالية ترويجية حضارية فى مدينة الأقصر".

من ناحية أخرى، استضافت الإعلامية بسنت بكر، فى الحلقة الجديدة من برنامج "قد المقام"، على الراديو 9090، عبر الهاتف، شاعرة تدعى نوارة سعيد.

وقالت بكر، إنها أعجبت بقصيدة الشاعرة نوارة سعيد عندما قرأتها على فيسبوك، وأصرت على استضافتها فى برنامج "قد المقام"، لأن القصيدة تحتوى على مفردات جميلة واسمها "يا مليحة".

من ناحيتها قالت الشاعرة نوارة سعيد، إنها خريجة كلية اللغات والترجمة ولكنها تحب اللغة العربية ومفرداتها، وبالتالى كان عندى ملكة كتابة الشعر.

وأضافت، أنها تحب عندما تكتب أن يكون لها طريقتها الخاصة والمتفردة، وهذا ما تكون حريصة عليه، لترد عليها بسنت بكر: "أنا فعلا لاحظت ده فى كتابة الشعر بتاعك، ودايما مصر بخير بالمبدعين اللى فيها".

وجاءت أبيات القصيدة كالتالى: يا مليحة يا اللى مسقسقة خدودك بماية ورد.. التوب تِعب من النقنقة فى عُودك قُماشهُ اتهد، حاصرِك بخصرِك وبحِزام من لولى بآساتك.. وحِلف يَمين ما تبانى يوم ولا يكشفك على حد، وفى عِز ما أنتى موطدة ب خيطانهُ عِلاقاتك، قَلبِت مشاعرهُ المنضدة وشيطانهُ جِه يحتد، ازاى وليه مِتمردة على شوقهُ خلجاتك، ومنين يا قطر الندى بيجيلهُ صبْر القد؟ّ، عِطر الريحان م العِفة فاح ، شٓيّلنى وِزر الذنب، طلب الحلال قُرب المِلاح، ميجوزش ردهُ بحجب، يا مليحة قلبى قتيل توب الحياء، حِنى ، ده ما بين يكون ويشاء والله فركة كعب، أنا عارف انك وِش خير وفال وفير من السعد ، وأنا حُر ممكن اطير ف رِحابك انتى بوعد، اه يا حُرة فيكى الزين، جاب حُسنهُ نال منيى، وأنا شمع إيدى إنقاد لجلك يا زينة الورد.

فى سياق مختلف، قالت الإعلامية بسنت بكر، إن مقام الإنسان يكون بسبب عدة عوامل أهمها النشأة بغض النظر عن المكان، فليس عناك فرق بين قصر أو بيت متواضع، مستشهدة بنشأة الأديب الكبير نجيب محفوظ.

وأضافت بكر، خلال حلقة جديدة من برنامج "قد المقام"، على الراديو 9090، تناولت فيها أهمية الأماكن بالنسبة للإنسان، أن محفوظ نشأ فى مكان متواضع لكنه كان لديه طاقة المكان، وبالتالى كان يبدع دائما فى كتاباته من خلال رصد أحوال الحارة المصرية.

وتابعت، أن نجيب محفوظ جلس على مقاهٍ كثيرة ليرصد حالة الحارة المصرية، وبالتالى استطاع أن يجعل لنفسه مكانة خاصة بين المصريين.

وقالت بكر، خلال الحلقة: المكانة مش بتيجى من فيلل أو قصور أو بيت خشم وقديم، المكانة بتيجى من معرفتك الحقيقية بقيمة نفسك، وأكيد كل واحد له مكان عمل شخصيته.

وأكدت أنه من ضمن عبقريات مصر هى المكان، لأنها تتميز بمكان رائع جدا بين العالم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل