المحتوى الرئيسى

فاركوتيليام Farcotilium : دواء لعلاج الغثيان والقىء - مدونة شفاء الطبية

11/28 16:08

فاركوتيليام Farcotilium دواء منظم لحركة المعدة، يستعمل في حالات الغثيان أو القيء، فيما يلي نتعرف على كافة المعلومات الواجب معرفتها قبل البدء في استعماله مثل الجرعة وطريقة الاستعمال والمكونات وموانع الاستعمال والأعراض الجانبية.

دومبيريدون (Domperidone): هى مادة فعالة تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم مضادات القىء (antiemetic) من نوع مضادات الدوبامين والتى تعمل على تقليل الغثيان والقيء وآلام المعدة والشعور بعدم الراحة الناتج عن مشاكل حركة المعدة والجهاز الهضمي العلوي عن طريق إيقاف عمل مستقبلات الدوبامين فى الجهاز الهضمى.

الخصم بقي أكبر مع شفاء وفر

احصل علي كود خصم ب 50 جنيه + شحن مجاني

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

يستعمل هذا الدواء لمنع وعلاج الغثيان والقيء المصاحب كما فى حالات:

يستعمل هذا الدواء لتنظيم حركة القناة الهضمية وتخفيف اضطراب الجهاز الهضمى كما فى حالات:

فاركوتيليام Farcotilium

اطلب الآن

الجرعة المعتادة من الدواء للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عامًا هى:

يُمنع تناول الدواء في حالات:

يجب استشارة الطبيب قبل استعمال هذا الدواء في حالات:

نظرًا لقلة الأدلة الطبية التي تؤكد تأثير هذا الدواء أثناء الحمل، فلا ينصح باستعماله إلا في حالات الضرورة تحت إشراف الطبيب، لتجنب أي أضرار قد تلحق بالجنين.

يمر هذا الدواء في لبن الأم، لذلك لا ينصح باستعماله أثناء الرضاعة.

على الرغم من أن هذا الدواء يزيد من إدرار الحليب، إلا أنه قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب الرضيع في حال وصوله إليه، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله لتقييم الفوائد المرجوة مع أي مخاطر متوقعة.

في حال استعمال الدواء أثناء الرضاعة يجب مراقبة أي أعراض غريبة تظهر على الرضيع مثل النوم الزائد، واستشارة الطبيب في حال ظهور ايٍ من هذه الأعراض غير المعتادة.

يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المعتاد تناولها قبل استعمال هذا الدواء لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصةً في حال تناول أي مما يلي:

من الأدوية المثيلة التي تحتوي على نفس المواد الفعالة ولها نفس آلية العمل:

من الأدوية البديلة التي تحتوي على مواد فعالة أخرى لكن لها فاعلية وتستعمل لأغراض طبية مشابهة:

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل