المحتوى الرئيسى

الصداع للحامل في الشهر الثالث أسبابه وطرق علاجه الآمنة | بيتى مملكتى

11/28 16:08

الصداع للحامل في الشهر الثالث من الأعراض الشائعة التي تشترك فيها الكثير من الحوامل، ويعتبر واحداً من علامات الحمل في الشهر الثالث، تعرفي على أهم أسباب ألم الرأس في الشهور الأولى من الحمل وكيفية علاجها بطرق مجربة وسريعة.

تتغير مستويات الهرمونات عند الحامل في الشهور الأولى باستمرار، ويعد ذلك أحد أسباب الصداع الذي يبدأ مع بداية الحمل وليس في الشهر الثالث فقط، ولكن أبشري، فإن هذا الصداع الناتج عن تغيرات الهرمونات سوف يتوقف مع حلول الشهر الرابع من الحمل، حيث تنتظم مستويات الهرمونات في الدم.

من المعروف أن مستوى ضغط الدم الطبيعي يكون 120/80، وقد تتغير تلك النسب أثناء الحمل إما بالزيادة أو بالنقصان، متابعة ضغط الدم للحامل هو أمر ضروري منذ البداية حتى لا تكون معرضة لخطر تسمم الحمل، والذي ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بصورة مفاجئة.

يتغير مستوى سكر الدم بناء عن عدة عوامل أهمها هي طبيعة التغذية اليومية، بعض الحوامل تكون شرهة للأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والتي تؤدي بها فيما بعد إلى التعرض للإصابة بسكري الحمل، كما أن بعض الحوامل أيضاً تبتعدن تماماً عن تناول أي طعام بسبب ألم المعدة الذي تعانيه في الثلث الأول من الحمل، وبالتالي تتعرض لهبوط في مستوى سكر الدم والتي تكون أبرز علاماته الصداع.

الحركة والمشي الكثير، وممارسة الأعمال المنزلية المفرطة بدون الراحة كلها عوامل تؤدي إلى الإجهاد البدني، والذي تعاني المرأة فيما بعد من علامات ناتجة له مثل الصداع وآلام في الجسم، لذلك فالراحة البدنية مهمة للحامل في الشهور الأولى للحمل.

العوامل النفسية هي السبب الأول في حدوث الصداع والمشاكل الصحية المزمنة، وخاصة حينما تكون هناك الكثير من الضغوط النفسية على الفرد، وما أكثر الضغوط النفسية على الحامل من التفكير في المستقبل، هل يكتمل الحمل، وهل الولادة ستكون طبيعية، هل سأشعر بآلام الولادة، وماذا بعد الولادة، إلى آخر كل الأسئلة الشائعة التي تفكر فيها الحوامل، لذا ابتعدي عن مسببات القلق وحاولي التفكير في أشياء إيجابية.

القيء الكثير الذي تتعرض له حوامل الشهر الثاني والثالث يعتبر من أهم مسببات الصداع، سوف ينتهي الأمر أو على الأقل تخف حدته في الشهور التالية فلا تقلقي.

كنتيجة للتفكير أو القلق الزائد أو بسبب العلامات الصحية أو كثرة القيء لا تستطيع الحامل النوم بشكل غير منتظم، وهذا هو أحد أقوى أسباب الشعور بآلام في الرأس.

الكافيين من المشروبات التي لا ينصح للحامل بتناولها طوال فترة الحمل، استبدلي المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمشروبات عشبية مفيدة ومهدئة للجسم.

How useful was this post?

Click on a star to rate it!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل