المحتوى الرئيسى

كأس العالم 2022.. هل يكرر هيرفي رينار إنجاز برونو ميتسو بعد 20 عاما؟

11/28 16:08

تتشابه تجربة الفرنسي هيرفي رينار، مدرب المنتخب السعودي، مع مواطنه الراحل برونو ميتسو مدرب السنغال وقطر الأسبق.

ويقود رينار المنتخب السعودي إلى تقديم أحد أروع الأداءات في تاريخ الأخضر بكأس العالم، وهو ما قاده لتحقيق الفوز 2-1 على الأرجنتين بطلة أمريكا الجنوبية بقيادة نجمها الأسطوري ليونيل ميسي.

ويتشابه رينار مع المدرب الراحل ميتسو في عدة نقاط سنلقي الضوء عليها من خلال التقرير التالي.

توقعات كأس العالم.. كلينسمان يصدم منتخب ألمانيا ومولر متفائل

قاد برونو ميتسو منتخبي غينيا ثم السنغال خلال الفترة من عام 2000 إلى 2002، ورغم قصر المدة فإن المدير الفني الفرنسي ترك بصمة لا تمحى مع أسود التيرانجا.

حين تولى ميتسو تدريب غينيا في 2000 كانت هذه المرة الأولى التي يتولى فيها تدريب منتخب بعد قيادته عدة فرق فرنسية أبرزها ليل وفالنيسيس وسيدان.

لكن ميتسو اعتذر عن عدم الاستمرار مع المنتخب الغيني بسبب ضعف الإمكانيات والبنية التحتية السيئة وسوء إدارة الاتحاد الغيني لكرة القدم وتدخله المتكرر في عمله.

لكن في نفس السنة تولى ميتسو تدريب السنغال، ولم يكن أسلوبه مثل رينار يعتمد على فرض القبضة الحديدية على غرفة خلع الملابس، لكنه أقنع المجموعة بقدرتهم على فعل شيء كبير لبلادهم وقدرتهم على تحقيق المزيد لما يمتلكونه من إمكانيات فنية كبيرة.

برونو ميتسو مدرب منتخب السنغال الأسبق

وقاد ميتسو السنغال لنهائي كأس أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخها سنة 2002، قبل الخسارة بركلات الترجيح 2-3 أمام الكاميرون، مما جعل السنغال تستقبله بشكل رسمي وتصفه بالساحر الأبيض.

قاد ميتسو السنغال في 2001 لكأس العالم لأول مرة في تاريخها، ثم جعلها تهزم حامل اللقب فرنسا في الافتتاح، علماً بأن 21 لاعباً في منتخب أسود التيرانجا من أصل 23 حينها كانوا يلعبون في الدوري الفرنسي.

ولم يتوقف النجاح مع السنغال عند هذا الحد، حيث قادها لربع نهائي كأس العالم 2002 مكرراً إنجاز الكاميرون في 1990، وهو أفضل إنجاز في تاريخ قارة أفريقيا بالمونديال، لكن أسود التيرانجا ودعوا المسابقة بهدف ذهبي أمام تركيا في الوقت الإضافي.

ربما حقق رينار إنجازات أكبر من ميتسو في قارة أفريقيا، حيث توج المدير الفني للأخضر بكأس أمم أفريقيا مرتين مع زامبيا وكوت ديفوار في 2012 و2015 على الترتيب.

وكان لقبه مع زامبيا هو الأول في تاريخها، بينما أنهى عقدة الأفيال مع اللقب الأفريقي الذي استعصى على جيل ديدييه دروجبا الذهبي عدة مرات.

قاد رينارد منتخب المغرب في 2016، ونجح في السنة التالية في أن يقوده للتأهل لكأس العالم للمرة الأولى منذ 1998، ونجح معه في تقديم أداءات قوية ضد منتخب إسبانيا الذي تعادل معه 2-2 والبرتغال التي هزمت أسود الأطلسي في الدقائق الأخيرة بهدف لكريستيانو رونالدو.

السنغال والسويد في 2002

وتولى رينار تدريب السعودية في 2019 وقادها للتأهل بجدارة لكأس العالم 2022 ثم الفوز على الأرجنتين في الجولة الأولى للمونديال، منهياً سلسلة 36 لقاء بلا خسارة لرفاق ليونيل ميسي المرشح بقوة للحصول على لقب المونديال، قبل انطلاق البطولة بجانب فرنسا والبرازيل.

وحال قيادة السعودية لربع النهائي في 2022 سيصبح الأخضر هو أول منتخب عربي في التاريخ يتأهل لربع نهائي كأس العالم.

ميتسو من جانبه كان يمتلك تجربة خليجية قوية، حيث قاد العين للقب دوري أبطال آسيا في 2003، وحقق كأس الخليج مع الإمارات في 2007، وفاز بـ3 بطولات مع الغرافة القطري.

وقد تزوج رينار من السيدة فيفياني ديي، أرملة برونو ميتسو، والتي لديها 3 أبناء منه وهم إنزو ونوح ومايفا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل