المحتوى الرئيسى

الموعد النهائي لانخفاض أسعار الأرز... اعرف سعر الكيلو بكام - محتوى بلس

11/28 02:16

تشغل أسعار الأرز اهتمام الأسر المصرية، حيث يعد هو الطبق الرئيسي على مائدة الأسرة المصرية، وقد شهدت أسعار الأرز ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية لم تشهده الأسواق من قبل، وذلك نتيجة تلاعب التجار في أسعار السلعة بالأسواق.

نشرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرار بشأن مد الفترة لإلزام حائزي سلعة الأرز الشعير و الأرز الأبيض بمد الفترة إلي 3 ديسمبر المقبل، سواء من ” مزارعين  او تجار  او مضارب “،حيث كان من المفترض انتهاء المدة غداً الأحد.

قام مجلس الوزراء بالموافقة علي مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشان اعتبار الأرز من السلعات الاستراتيجية، وذلك وفقاً للمادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم181 لسنة 2018، الذي ينص علي حظر حبس الأرز عن التداول سواء من خلال إخفائها او الامتناع وعدم طرحها للبيع.

يلزم مشروع قرار حائزي سلعة ” الأرز” لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين أخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة علي مستوي الجمهورية بعدة أشياء:

أصدرت الوزارة حكم علي كل من يخالف القرار بعقوبة حبس مدة لا تقل عن سنة،وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيها ، ولا تتجاوز المليوني جنية، او ما يعادلها ، وفي حالة التكرار ثانياً يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتيين ولا تتجاوز الخمس سنوات .

صرح الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ورئيس الإرشاد الزراعي السابق ، قيام الدولة بمنع تصدير الأرز منذ خمس سنوات ، وانه يستخدم الآن في السوق المحلي فقط، وان الدولة لديها اكتفاء ذاتي، مما يدل ذلك علي ان الأزمة مفتعلة من قبل التجار لأن إنتاج الأرز يكفي المواطنين.

وأضاف بان الإجراءات والعقوبات التي اتخذتها الحكومة ستؤتي ثمارها، مشيرا إلي أن المنافذ الحكومية وجهاز الخدمة الوطنية بها أرز يصل سعر الكيلو به إلي 15 جنيهاً مع توافر كميات كبيرة منة.

وضح نقيب الزراعيين سيد خليفة، أن كل ما يدور من أقاويل حول نقص إنتاج الأرز او عدم توافره غير حقيقي ، وليس له علاقة بالأزمة الحالية، مضيفاً أن أسعار توريد الأرز مربحه بشكل كبير جدا.

كشف ” نقيب الزراعيين” أن الموعد النهائي ل انخفاض الأرز بالأسواق الأسبوع المقبل ولا يزيد عن 15 جنيها للكيلو،حيث أننا الآن في موسم حصاد الأرز وبالتالي من المفترض أن يكون متاحاً في الأسواق .

محتوى بلس. بوابة إخبارية تتميز بالأخبار العاجلة والتحليلات والتقارير الساخنة ومقالات الكتاب، تخضع البوابة لقوانين المجلس الأعلى للإعلام ولا تنتمي لأي تيار سياسي او حزب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل