المحتوى الرئيسى

زهرة منصور: السينما السودانية ينقصها إنتاج ضخم وإعلام قوي | المصري اليوم

11/28 02:13

قالت الفنانة السودانية زهرة منصورة، بطلة فيلم «طنين» المشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ44، إن سبب حماسها للمشاركة فى الفيلم قصته المؤثرة التى تمس جميع الوطن العربى، وأشارت إلى أن استعدادها للدور جاء بسبب أن والدتها متقدمة فى العمر، وحينما تمرض تقف بجوارها وتساعدها بقدر المستطاع.

وليد سيف يكشف سبب ضعف جوائز الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي

حسين فهمي ينشر صورا مع أبطال الأولمبياد الخاص من ختام مهرجان القاهرة السينمائي

فيدرا من «إيجار قديم» إلى السجادة الحمراء لحفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي (صور)

وأوضحت «زهرة»، فى حوارها لـ«المصرى اليوم»، عن الصعوبات التى واجهتها خلال التحضير للشخصية، وأشارت إلى أنها لم تواجهها أى من الصعوبات لكن الصعوبات التى واجهت جميع كرو العمل تمثلت فى الدعم المادى للفيلم، فهم لم يتلقوا أى تمويل للفيلم، ولكن الذى كان يحرك جميع كرو العمل هو «حب السينما فقط»، وإلى نص الحوار:

■ فى البداية.. ما رد فعلك حينما تم إبلاغك بعرض فيلمك القصير «طنين» فى مهرجان القاهرة السينمائى؟

- حينما تم إبلاغى كان يومًا من أحلى أيام حياتى، فهذا كان بمثابة حلم بالنسبة لى ولجميع كرو العمل، فالمهرجان من أعرق المهرجانات السينمائية، ويتمنى أى فنان فى العالم أن يُعرض له فيلم فى هذا المهرجان، وشخصيًّا أنا من متابعى المهرجان بشدة.

■ وما سر حماسك للمشاركة فى الفيلم؟

- بسبب قصة العمل فهى مؤثرة جدًّا، وتمس جميع الوطن العربى، حيث تدور أحداثه حول أم مريضة تتدهور صحتها، وفى تلك الأثناء تتابع ابنها وابنتها وهما يمران بهذه المحنة ويواجهان واقعهما الجديد، فلا يمكن أن يتخيل أحد أن والدته أمامه تحتضر فهذا شىء قاسٍ جدًّا، وشخصيًّا كنت أتواصل مع والدتى كل ساعة لأطمئن عليها، فكنت حينما أصور مشاهدى كان يأتى فى بالى أننى سأخسر شخصًا عزيزًا علىّ.

■ وكيف كان استعدادك للدور؟

- شخصيتى كانت مرهقة بشكل كبير، ووالدتى متقدمة فى العمر، ومن حين لآخر تمرض، فكان يجب أن أكون بجوارها ومساعدتها بقدر المستطاع، فهذا الإحساس قمت بتجربته مع والدتى، ومن هنا كان التحضير للشخصية فى الفيلم، بالإضافة إلى أن المخرج محمد فاوى، وجميع كرو العمل كانوا يساعدوننى بشكل كبير حتى أحاول أن أخرج كل ما لدىّ، وشخصيتى كان مرهقة بشكل كبير.

■ ما الصعوبات التى واجهتك خلال التحضير للشخصية؟

- لا توجد صعوبات كثيرة واجهتها إلا صعوبات تصوير العمل، فنحن صورنا العمل «بكل حب»، ولم يكن لدينا أى دعم مادى، ولكن الذى كان يحركنا هو «حب السينما فقط»، والحمد الله أننا تجاوزنا هذه الصعوبات «بالبركة» مثلما نقول فى السودان ومصر.

■ من وجهة نظرك ما الفرق بين الأفلام القصيرة والروائية الطويلة؟

- أكثر الأفلام القصيرة يجب أن تناقش قضية بعينها، ولكن بعض الأفلام الروائية من الممكن أن تناقش سيرة ذاتية، وبعضها من الممكن أن يناقش قضايا، لكن محتوى الأفلام القصيرة أكثرها يتناول قضايا، لأنها تستطيع أن توصل المعلومة للمشاهد بصورة مختصرة وبسيطة جدًّا، ولكن هى تكون صعبة للغاية على كرو العمل.

■ ما الفرق بين السينما السودانية والسينما المصرية؟

- أشياء كثيرة؛ فالسينما السودانية ينقصها إعلام قوى وإنتاج ضخم، حتى نحاول أن نصل إلى انتعاشة الفن فى مصر، بالإضافة إلى الضغوطات التى تواجه السودانيين مثل الدعم المادى والحكومات، فهذه الأشياء هى التى تقلل من وجودنا فى المهرجانات السينمائية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل