المحتوى الرئيسى

"العالمى للفتوى" يحتفى بذكرى العلامة محمد فؤاد عبدالباقى..خادم القران الكريم والسنة

11/28 02:12

في ذكرى مولده التي توافق 3  جمادى الأولى، وفي إطار مشروعه التثقيفي «#قُدوة» .. مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية يعرف بسيرة المؤلف والمترجم والباحث في السنة النبوية الشريفة العلامة محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله تعالى.

ولد محمد فؤاد عبدالباقي في مارس 1299هـ / 1882م ونشأ بالقاهرة، ثم سافر مع أسرته إلى السودان، وأقام بها سنة ونصف، ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى، والتحق بالمدرسة العباسية الابتدائية. 

أظهر العلامة محمد فؤاد عبد الباقي نبوغًا وتفوقًا في تعليمه النظامي الذي لم يحصل منه على شهادة، وكذلك في تعليمه غير النظامي الذي تتلمذ فيه على يد علماء وشيوخ في مجالات شرعية وأدبية ولغوية عديدة.

في بداية الأمر عُيِّن عبد الباقي مدرسًا في مدرسة جمعية المساعي المشكورة بالمنوفية، ثم مديرًا لمدرسة في الوجه البحري، ثم عمل مترجمًا في بنك الزراعة، ذلك العمل الذي جعله يتفرغ للقراءة والاطلاع على الفنون والعلوم الأخرى، والتي من أهمها الأدب العربي والأجنبي، كما أتاح أن يلتقي بعلماء عصره، وكان منهم من ووجهه إلى التعمق في العلوم الشرعية، وخدمة السنة النبوية، فأبلى في ذلك بلاءً حسنًا.

 جهوده العلمية في خدمة القرآن والسنة 

قام العلامة محمد فؤاد عبدالباقي بإنجاز كثير من الأعمال الجليلة في خدمة القرآن والسنة، التي لا غنى عنها لطالب، أو باحث في مجال العلوم الشرعية، ومن أهمها:

▪️ترجمة كتاب (مفتاح كنوز السنة) للمستشرق الهولندي (آرند جان فِنسِنك).

▪️مراجعة وتقديم وتحقيق المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي الشريف، الذي قام بإعداده المستشرق الهولندي (آرند جان فِنسِنك) بمعاونة أربعين مستشرقًا.

▪️إعداد كتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان. 

▪️إعداد كتاب جامع مسانيد صحيح البخاري.

▪️ترجمة كتاب تفصيل آيات القرآن الحكيم لـ (جون لا بوم)، الكتاب الذي يعد فهرسة لألفاظ القرآن الكريم.

▪️إعداد كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل