المحتوى الرئيسى

المركزى: مد آجل شريحتين من وديعة إماراتية بقيمة مليارى دولار لمدة عام | أصول مصر

11/28 02:11

أعلن البنك المركزي المصري، من خلال تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، المنشور على الموقع الرسمي للبنك المركزى المصرى، أن دولة الإمارات العربية المتحدة مدت آجال شريحتين من وديعة بقيمة 2 مليار دولار مستحق سدادها على 3 شرائح بقيمة 666.6 مليون دولار لكل شريحة.

مد إحدى الشريحتين لمدة عام

وذكر تقرير المركزي المصرى أنه تم مد إحدى الشريحتين لمدة عام، والأخرى لمدة عامين، بينما بقي أجل الشريحة الثالثة من الوديعة كما هو، وأوضح أن الوديعة بقيمة 2 مليار دولار تم مد سداد أول شريحة منها لمدة عام إلى 21 أبريل من عام 2023، بدلاً من 21 أبريل من العام الجاري.

وذكر البنك المركزي المصرى في تقريره عن الوضع الخارجي للاقتصاد، أنه تم مد الشريحة الثانية إلى 21 أبريل 2025 بدلا من 21 أبريل 2023، بينما بقيت الشريحة الثالثة عند نفس أجل استحقاقها في 19 أبريل 2024. وسجلت إجمالي ودائع 3 دول خليجية وهى (الإمارات والسعودية والكويت) حسب ما أعلنه البنك المركزي المصري 14.961 مليار دولار بنهاية يونيو 2022، وفقا للتقرير.

الودائع الخليجية في البنك المركزي

وتوزعت الودائع الخليجية في البنك المركزي على 5.661 مليار دولار من دولة الإمارات، و5.3 مليار دولار من السعودية، و4 مليارات دولار من الكويت،. وذكر التقرير الصادر من المركزي أنه سيتم سداد آخر شريحة من الودائع الإماراتية في النصف الثاني من 2026.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد التقى بمحافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، لمتابعة عدد من الملفات، في إطار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي لإتاحة السلع الأساسية، والاطمئنان على توافر المخزون الكافي عند المستويات الآمنة.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد التأكيد على استمرار التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي فيما يتعلق بإتاحة الموارد الدولارية اللازمة لتدبير السلع الأساسية، وكذا مستلزمات الإنتاج المطلوبة للقطاع الصناعي.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل