المحتوى الرئيسى

البورصة السلعية...تقديم منتج بمواصفات قياسية وبسعر مفاجئ - محتوى بلس

11/28 02:16

البورصة السلعية تطرح كمية كبيرة من القمح

افتتحت البورصة السلعية المصرية العمل اليوم، حيث طرحت الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، كمية كبيرة من القمح لبيعها في المطاحن، حيث قامت بطرح السلع بسعر عادل، وذلك من اجل توفير الحماية لصغار المزارعين وإنهاء الاحتكار وتحقيق استقرار في الأسعار.

قال نقيب الزراعيين ورئيس قطاع الإرشاد الزراعي السابق الدكتور سيد خليفة، أن البورصة السلعية اهتمت بوضع سعر كحد ادني للسلعة، مع إمكانية زيادة سعر السلعة عن الحد الأدني لتسويقها، علي سبيل المثال:”  اذا كان الذرة الصفراء تم وضعها بسعر 6500 جنيه بحيث لاتقل عن هذا السعر ، ولكن يمكن أن تزيد عنه وبالتالي يعطي ربح جيد للفلاح”.

وأشار”خليفة” أن البورصة السلعية تصب في النهاية في مصلحة الفلاحين، حيث تقوم بتحديد ثمن السلعة و تقضي علي الحلقات الوسيطة، فيعود الربح للفلاح، وأضاف قائلا ” أما الحديث حول انخفاض الأسعار بسبب البورصة السلعية فهو غير صحيح لإن الأسعار تنخفض عند انخفاض أسعار جميع مدخلات ومستلزمات الإنتاج.

واكد  “نقيب الزراعيين “أن البورصة السلعية ستساهم في معرفة كميات السلعة الموردة من خلال  أرقام حقيقية يومياً، وأيضا أنها تمنع من تداول السلعة وتخزينها.

قال نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن أبو صدام، أن البورصة السلعية من أول الخطوات اللازمة للقضاء علي الحلقات الوسيطة، مما يؤدي إلي خفض أسعار السلع للأفراد، وانها ستقدم منتج بمواصفات قياسية ، حيث تقوم البورصة بجمع الإنتاج ثم يطرح علي العامة بعد تصنيفه إلى عدة درجات، حيث تباع كل درجة بسعر معين مناسب للغرض والطلب، مما يؤدي إلي القضاء علي الاحتكار واستغلال التجار.

وأضاف “نقيب الفلاحين” ستخلق سوقاً لتنظيم تداول السلع القابلة للتخزين من خلال سوق إلكتروني معلن، مما  يساهم في الإعلان عن الأسعار بشفافية، حيث تعتبر وسيلة جديدة لتسويق المنتجات الزراعية بسرعة فائقة، ويخلق منافسة شريفة لبيع المنتجات الزراعية محليا ودوليا، وتنخفض تكلفة بيع السلع لصالح المنتج والمستهلك والقضاء علي “السماسرة” و الحد من العشوائية في البيع بالمزادات.

وأكد عبدالرحمن أن إطلاق البورصة السلعية بالتوازي مع الوسائل الأخري لتسويق المحاصيل يحل معظم المشاكل المرتبطة ببيع المحاصيل ، وتضع مصر علي الخريطة العالمية لتداول السلع، مما يساهم علي توفير السلع للمستهلكين طوال الوقت و تحقيق الأمن الغذائي.

محتوى بلس. بوابة إخبارية تتميز بالأخبار العاجلة والتحليلات والتقارير الساخنة ومقالات الكتاب، تخضع البوابة لقوانين المجلس الأعلى للإعلام ولا تنتمي لأي تيار سياسي او حزب.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل