المحتوى الرئيسى

رئيس صحة النواب: درسنا قانون المسؤولية الطبية لعام كامل قبل تقديمه

11/28 01:35

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي قدمته اللجنة، يجمع ما بين 3 مشروعات قوانين قدمت العام الماضي، مشيرًا إلى دراسته لمدة عام كامل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن المشروع قدم بعد دراسة القوانين من الدول المحيطة كالسعودية والأردن والإمارات وعمان، ومجموعة من الدول الغربية.

وأشار إلى أن القانون يحدد المسؤولية الطبية، والمسؤول عنها من الأطباء والفريق الصحي بما يشمل الممرض والصيدلي والعلاج الطبيعي، مشددًا على أهمية تأهيل الطبيب وعضو الفريق الصحي بصورة لازمة، وحصولهم على ترخيص لمزاولة المهنة.

وأوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن المكان الذي يعالج فيه المريض يجب أن يكون مرخصًا ومجهزًا، منوهًا إلى أهمية معاقبة الطبيب أو عضو الفريق الطبي بصورة جنائية، إذا عمل بصورة غير مرخصة أو في مكان غير مجهز.

وذكر أن الشكوى عند حدوث مضاعفات، تحال للجنة العليا للمسؤولية الطبية الموجودة في مجلس الوزراء، والتي تحيل الشكوى بدورها للجنة فنية مختصة، تقدم تقريرها بشأن عمل الإجراء سليم أو وجود أخطاء مهنية، أو وجود مشكلة قانونية نتيجة إهمال جسيم.

وأعلنت نقابة الأطباء، في بيان اليوم الأحد، رفضها لمشروع قانون «المسؤولية الطبية»، الذي أعلن الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب إعداده، قائلة إنه لم يقدم حلولًا وضاعف الأعباء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل