المحتوى الرئيسى

البنك التجاري الدولي يناقش رقمنة بيانات المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة

11/26 19:45

أدار البنك التجارى الدولى (CIB) ــ أكبر بنك قطاع خاص فى مصر ــ جلسة نقاشية بعنوان «التحول الرقمى للبيانات المتعلقة بالمسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة»، وتناولت الجلسة الدور الذى تلعبه مبادرات التحول الرقمى للبيانات لتعزيز التكامل بين المؤسسات المالية فى مختلف أنحاء العالم فيما يتعلق بالمسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة.

وقد حرص البنك التجارى الدولى على اقتناص فرصة تركيز المؤتمر على تنفيذ المبادرات الابتكارية التى تخدم القضايا المناخية، من أجل تسليط الضوء على «رقمنه بيانات المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة» باعتبارها إحدى أهم الأدوات غير المستغلة التى تخدم بصورة مباشرة الأهداف المناخية.

أدارت الحلقة النقاشية نيفان مرتجى رئيس مجموعة المؤسسات المالية لمنطقة شمال افريقيا بمؤسسة التمويل الدولية (IFC) . وشملت الحلقة نخبة من المتحدثين، من بينهم د. داليا عبدالقادر رئيس قطاع التمويل المستدام بـ CIB، والمهندس عمرو الرفاعى رئيس قطاع تصميم الحلول الابتكارية للمؤسسات بـ CIB، والمهندسة وسام أمين، المدير المساعد بقطاع تصميم الحلول الابتكارية للمؤسسات وهندسة البيانات بـ CIB، والأستاذ مارك مستاف رئيس المنصة الرقمية للتحول إلى مستقبل خال من الانبعاثات الكربونية بشركة «أتوس»، والأستاذ باسم فايق الشريك والعضو المنتدب بمجموعة بوسطن ــ مصر للخدمات الاستشارية، والأستاذة جوليا ديبيرناردينى الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمؤسسة «نموذج قياس الآثار المشتركة».

وخلال الحلقة النقاشية، استعرضت د. داليا عبدالقادر مبادرات المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة التى يتبناها البنك التجارى الدولى، وقالت إن منظومة جمع ومعالجة وتحليل البيانات تمثل ركيزة محورية لسياسة واستراتيجية التمويل المستدام بـ CIB، حيث توفر تلك المنظومة الأسس اللازمة لدعم ممارسات ومعايير الاستدامة التى يلتزم بها البنك.

وأوضحت أن المنصة الرقمية المتكاملة بالبنك التى يجرى من خلالها التحويل الرقمى لكل ما يتعلق بالمسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة تتيح له التقييم الدقيق للانبعاثات الكربونية، ورفع مستويات دقة البيانات، وبالتالى الحفاظ على سرعة إصدار التقارير.

ولفتت عبدالقادر أن الهدف الرئيسى للبنك من هذه المنصة المتمثل فى ابتكار حلول رقمية قوية، يمكن نشرها فى جميع المؤسسات المالية الإفريقية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للبنك فى جميع أنحاء إفريقيا باعتبارها الطريق الأمثل لدمج معايير وممارسات الاستدامة فى جميع أنشطة وعمليات المؤسسات المالية الإفريقية.

من جانبها، عرضت جوليا ديبيرناردينى خلال الحلقة النقاشية تجربتها فى التعاون مع المؤسسات المصرفية من أجل تعزيز منظومة المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة. وأشارت إلى أن قامت «مؤسسة نموذج قياس الآثار المشتركة» بعقد شراكة استراتيجية مع «الشراكة العالمية من أجل محاسبة الكربون» المعنية بوضع المعايير العالمية لقياس الكربون بالمؤسسات المالية.

وتقوم «مؤسسة نموذج قياس الآثار» المشتركة بموجب هذه الشراكة الاستراتيجية بالتعاون مع مؤسسات التمويل التنموى الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف لتقديم الاستشارات الفنية اللازمة للمؤسسات المالية العاملة فى الاقتصادات الناشئة الراغبة فى القياس الفعّال لبصمتها الكربونية.

وأعربت جوليا ديبيرناردينى عن سعادتها بالتعاون مع البنك التجارى الدولى لتعزيز مبادرتها للتحول الرقمى لبيانات المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة.

ومن جانبه، أكد عمرو الرفاعى الأهمية الكبيرة للتحويل الرقمى من أجل الارتقاء بالبنية المعلوماتية بالمؤسسات المالية، وأوضح أن جنى أى مؤسسة لثمار البيانات القوية التى تمتلكها يتطلب رقمتنها لتتحول إلى معلومات دقيقة عالية القيمة.

بينما أشارت وسام أمين إلى الأهمية الكبيرة لتعزيز كفاءة معالجة وتحليل بيانات المسئوليات المجتمعية والبيئية والحوكمة، مشيرة إلى أن هذه البيانات بمثابة البذرة النباتية التى سيؤدى تحويلها الرقمى إلى طرح أشجار مثمرة بالمعلومات المفيدة.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل