المحتوى الرئيسى

«المحاماة تحتضر».. عضو مجلس النقابة: الفاتورة الإلكترونية تضاعف أعباء المحامي دون سبب | المصري اليوم

11/26 19:12

قال مجدي سخا، عضو مجلس نقابة المحامين، إن تطبيق الفاتورة الإلكترونية دون فتح حوار مجتمعي حولها، أدى إلى أزمة حقيقية متعلقة بالتعميم في تطبيقها على الجميع، ومن ثم فلا يوجد عدل في التنفيذ، والذي يجب أن يفرق ما بين المتحملين لهذا العبء المادي.

مصلحة الضرائب: الفاتورة الإلكترونية ستقضي على التهرب الضريبي نهائيًا

سر شنطة المكياج الخضراء.. محامي المهن التمثيلية يكشف تفاصيل التحقيق مع منة شلبي (فيديو)

نقيب المحامين يجتمع مع ممثلي شركة «خدمات طبية» لبحث رقمنة «علاج النقابة»

وأضاف سخا، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الحكومة حددت يوم 15 من شهر ديسمبر المقبل بعمل محاضر لكافة المخالفين لقرار الفاتورة الإلكترونية تصل قيمة الغرامة إلى 20 ألف جنيه تقريبا، وهو أمر مجحف خاصة مع العمل المستمر على تعديل القانون الخاص بالفاتورة الإلكترونية، مشيرا إلى أن الفاتورة الالكترونية يدفع لها المحامي حوالي 1600 جنيه في السنة، و350 جنيها اشتراك بوابة إلى جانب بعض المصروفات التي تجعلها تصل إلى 4 آلاف جنيه تقريبا، وهو أمر صعب على المحامين الذين تصل نسبة غير المعفين منهم من الحد الضريبي إلى 80% تقريبا وبالتالي أعباء إضافية غير مبررة.

وطالب الدكتور إيهاب رمزي عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، من الدكتور محمد معيط وزير المالية، مراجعة تعليمات مصلحة الضرائب المتعلقة بإلزام أصحاب المهن الحرة ومن بينهم المحامون«بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، في موعد أقصاه ١٥ ديسمبر المقبل.

الأزمة نفسها وصلت إلى مجلس النواب، حيث تقدم النائب إيهاب رمزي بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن هذه التعليمات من مصلحة الضرائب أدت إلى استياء لدى المحامين، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من أعضاء مجالس النقابات الفرعية للمحامين أعلنوا رفضهم لتطبيق الفاتورة الإلكترونية.

وكانت مصلحة الضرائب، أوضحت أن الطبيب والمهندس والمحامى والفنان والمحاسب القانوني، والاستشاري، وجميع أصحاب المهن الحرة ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2023 وعليهم إرسال فواتيرهم في حالة التعامل مع منشآت مسجلة بمصلحة الضرائب على منظومة الفاتورة الإلكترونية، مشيرة إلى أنه حال تعاملهم مع المستهلك النهائى فهم ملزمون بمنظومة الإيصال الإلكترونى وفقا لمراحل الإلزام الخاصة بهم.

وأصدرت نقابات فرعية للمحامين، بيانات صحفية حصلت «المصري اليوم»، على نسخ منها، تشير إلى تنظيم غلق منظم لمكاتب المحامين يوم 1 من شهر ديسمبر المقبل، وعدم التعامل مع خزائن المحاكم في نفس اليوم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل