المحتوى الرئيسى

خبراء: رفع الفائدة على قروض السيارات عبء جديد على القطاع وسط تراجع المعروض

11/26 19:07

توقع عدد من العاملين بسوق السيارات، أن تواصل مبيعات القطاع انكماشها، وذلك بعد رفع عدد من البنوك سعر الفائدة على قروض السيارات، بقيمة تتراوح بين 1 و2.5%، مشيرين إلى أن ذلك سيرفع الأسعار أكثر مما هى عليه الآن، وهو ما يشكل عبأ جديدا على القطاع وسط تراجع المعروض.

وكشفت بعض البنوك فى مصر، أبرزها الأهلى المصرى والقاهرة، وفيصل الإسلامى والبنك التجارى الدولى CIB والإسكندرية، عن رفع سعر الفائدة بقيمة تصل إلى 2.5% على قروض السيارات.

وقال اللواء حسين مصطفى، الخبير والمدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات، إن رفع سعر الفائدة على قروض السيارات الملاكى الجديدة جاء، ليعوض تكلفة الفائدة المرتفعة على شهادات الادخار المصدرة أخيرا فى البنوك.

وأضاف مصطفى، أن البنوك التى رفعت الفائدة ستتراوح فيها بين 16 و23% سنويا، تختلف من بنك لآخر.

«يشكل أزمة جديدة فى قطاع السيارات تؤدى إلى صعوبة اتخاذ قرار شراء سيارة جديدة بعد زيادة الفائدة، حيث إنها تزيد أسعار السيارات المرتفعة من الأساس بنسبة أخرى عند السداد»، تابع مصطفى.

ولفت إلى أن الأسعار مرتفعة بسبب نقص المعروض وصعوبة توفير الدولار، موضحا أن هناك عاملا جديدا سيدخل على ذلك وهو مدى الإقبال على مبادرة إعفاء سيارات المصريين المقيمين من الخارج.

وقال المهندس أمير هلالى، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار رفع الفائدة من البنوك سيربك السوق، حيث إن السوق لم تتعاف من المشكلات التى مر بها والتى مازال فيها سواء من وقف الاستيراد أو من ارتفاع الأسعار والقدرة على الشراء.

وأضاف هلالى لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن رفع الفائدة على قروض السيارات يُشكل عبئا جديدا على القطاع، لافتا إلى أن أسعار السيارات وصلت إلى مراحل قياسية بالرغم من عدم توافرها بالسوق.

بينما يرى إسلام الكسار، رئيس مجموعة KSR موتورز، أن السوق لا تستوعب أى قرارات جديدة من شأنها تضر القطاع، حيث إن حجم الطلب على السيارات تراجع بشكل ملحوظ بسبب نقص المعروض وارتفاع الأسعار وعدم قدرة المواطنين على الشراء.

وأضاف الكسار: «رفع فائدة القروض بمثابة أزمة جديدة ضربت سوق السيارات المحلى، بعد تأثيرات سلبية مرت بها السوق سواء من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه أو وقف الاستيراد وتراجع المبيعات».

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل