المحتوى الرئيسى

أسعار الصرف وراء تمهُّل الصناديق السيادية الخليجية فى عقد صفقات جديدة بمصر

11/26 18:59

• الصناديق الخليجية تعتزم المشاركة بقوة فى الطروحات الحكومية عقب استقرار أسعار الصرف

كشف مصادر مطلعة ببنوك استثمار، أسباب تمهل الصناديق السيادية الخليجية فى إبرام صفقات استثمارية جديدة بالسوق المصرية الفترة الأخيرة، مشددة على أن استقرار أسعار الصرف يُعد السبب الرئيسى.

وأوضحت المصادر التى اشترطت عدم كشف اسمها لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن جهاز قطر للاستثمار، والصندوق السيادى السعودى، والقابضة ADQ، يترقبون استقرار أسعار الصرف فى السوق المصرية؛ تمهيدا لاستئناف الصفقات الاستثمارية، مؤكدة عزم الدول الخليجية على المشاركة بقوة فى الطروحات الحكومية المرتقبة وإبرام صفقات استثمارية جديدة فى مختلف القطاعات سواء داخل سوق المال أو خارجه.

وأشارت المصادر إلى الصناديق الثلاثة استكشفت السوق المصرية بشكل كبير، وعقدت على مدى الأشهر الماضية جلسات عدة مع بنوك استثمار وشركات مختلفة، حيث تولى اهتماما بالاستثمار فى قطاعات عدة على رأسها البتروكيماويات، والنقل والخدمات اللوجستية، والسياحة والترفية، منوهة إلى أن الحكومة المصرية تسعى لجذب صناديق استثمارية أخرى للسوق لاسيما هيئة الاستثمار الكويتية والصندوق النرويجى.

يشار إلى أن جهاز قطر للاستثمار يدرس شراء فندق ميريديان هليوبوليس مصر الجديدة حسبما كشفت مصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، فى الوقت الذى يقترب فيه الجهاز السيادى القطرى من الاستحواذ على حصة تابعة للمصرية للاتصالات فى شركة فودافون مصر.

وكانت شركة أبوظبى القابضة (ADQ) استحوذت فى ابريل الماضى، على حصص حكومية فى 5 شركات بالبورصة، بقيمة إجمالية نحو 1.8 مليار دولار.

فيما استحوذ الصندوق السيادى السعودى، فى أغسطس الماضى، على حصص أقلية فى 4 شركات حكومية بقيمة مليار و300 مليون دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل